الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التنفيذية لاتحاد نقابات عمال فلسطين تتخذ عدة قرارات حول أنشطة الاتحاد

نشر بتاريخ: 29/09/2008 ( آخر تحديث: 29/09/2008 الساعة: 12:11 )
نابلس -سلفيت-معا- عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اجتماعها برئاسة شاهر سعد الأمين العام للاتحاد وبحضور كامل أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد, حيث تم بحث العديد من القضايا الأساسية المطروحة على جدول أعمال الاجتماع.

وأتخذ بموجبها القرارات اللازمة من أجل وضعها موضع التنفيذ او متابعة انعكاساتها على الساحة النقابية وتحديد الأنشطة التي تتطلبها هذه القرارات.

وتم استعراض الأوضاع الاقتصادية ونسب الفقر والبطالة واستمرار سياسات القمع ضد ابناء الشعب الفلسطيني والعمال, وكذلك انعكاسات الحواجز التي زاد عددها أخيرا وفق التقارير الدولية، وكذلك العراقيل والإجراءات اللانسانية التي تمارسها سلطات الاحتلال والتي تؤدي الى منع العمال من الوصول الى أماكن عملهم.

فقد ناقشت اللجنة التنفيذية التقرير الإداري والمالي الذي قدمه الأمين العام حول الأنشطة والمشاريع التي تم تنفيذها عن الفترة الماضية وخاصة فيما يتعلق بتطوير هياكل الاتحاد القانونية والتنظيمية ودوائر الشباب والمرأة وذلك بتقديم العديد من المشاريع عبر سلسلة من ورش العمل والمؤتمرات التي من المؤمل ان تكسب المندوبين الخبرات اللازمة لرفع مستوى تقديم الخدمات للعمال وخاصة في المجال القانوني.

كما ناقشت اللجنة التنفيذية السياسات التي وضعها الاتحاد حول برنامج التشغيل وحماية حقوق العمال على ضوء الاجتماعات التي تمت أخيراً وخاصة مع بعثة منظمة العمل الدولية من حيث وضع السياسات والأطر القانونية المتعلقة بالمناطق الصناعية المزمع إقامتها.

وقد استمعت اللجنة عن التقارير المقدمة حول المشاريع المتعلقة بعمل الاتحاد العام للفترة القادمة وهي المشاريع المقدمة من مركز التضامن و" 3F" الدنمركي والمشروع البلجيكي، والتي ستسهم في رفع كفاءة وقدرات الكادر النقابي والنقابات وبعض دوائر الاتحاد وتطوير آليات العمل وتقديم الأنشطة لقطاعات أوسع من العمال وفي مواقع عمل مختلفة وكذلك برنامج زيارات الوفود الصديقة والمشاركة في تقديم بعض المشاريع للاتحاد العام.

كما تم وضع أعضاء اللجنة بصورة عمل بعض الدوائر مثل دائرة الإعلام والنشر والتي تقرر تفعيل أدائها وتطوير هياكلها حتى تستطيع القيام بأنشطتها ولتعكس الانجازات التي يحققها الاتحاد من فترة لأخرى وربط هذه الدائرة بمواقع العمل ومراكز المحافظات من اجل نشر وقائع وهموم العمال بصورة منهجية.

وفي نهاية الاجتماع استنكرت اللجنة التنفيذية الإجراءات القمعية الإسرائيلية بحق العمال في " بركان" قضاء سلفيت وعدم توفير إجراءات الصحة والسلامة المهنية الأمر الذي أدى الى استشهاد احد العمال وجرح آخرين.

وقد قررت اللجنة التنفيذية تشكيل لجنة خاصة للوصول الى الحقائق حول هذا الحادث والذين يتحمل مسؤوليته أصحاب العمل الاسرائيليين وخاصة فيما يتعلق بحماية العاملين خلال أوقات العمل وازدياد الحوادث التي تؤدي الى إصابات عمل مميتة.