الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناصر الشاعر ترأس وفدا من الوزراء والنواب زار الرئيس وهنأه بعيد الفطر - حوار اكتوبر خطير بكل معنى الكلمة

نشر بتاريخ: 03/10/2008 ( آخر تحديث: 03/10/2008 الساعة: 00:11 )
بيت لحم - حصريا معا - ترأس الدكتور ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء الاسبق ، ترأس وفدا من الوزراء والنواب في زيارة معايدة ومباركة بعيد الفطر للرئيس محمود عباس في مقره الرئاسي بمدينة رام الله الليلة الماضية.

واكد الدكتور الشاعر لوكالة معا المستقلة نبأ الزيارة وانها كانت للمعايدة ، وانه رافق وفدا ضم عدد لم يحدد بالرقم من وزراء سابقون ونواب تشريعي ، وحضر اللقاء الى جانب الوفد السيد عبد الرحيم نائب الامين العام للجبهة الشعبية والوزير السايق زياد ابو عمرو .

وعلمت معا ان اللقاء بين الرئيس والوفد استمر لمدة ساعتين تقريبا ، وانه تضمن قضايا الشأن الفلسطيني الداخلي وهموم الحوار الوطني والحريات العامة وطرق تهيئة الاجواء لانجاح الحوار في القاهرة .

وقد طلب الشاعر خلال اللقاء من السيد الرئيس اصدار توجيهاته" لتبييض المعتقلات من السجناء السياسيين والحزبيين"وتوفير الاجواء لمنح الحريات للناس وتطبيق القانون على الجميع لتوفير الاجواء لنجاح اتفاق القاهرة .

كما تضمن اللقاء نقاش الملفات السياسية وسبل توفير بيئة مساعدة كشرط رئيسي لانجاح الحوار . وتضمن ايضا البحث في "ازمة " 9 يناير وان الحديث دار حول ان تجاوز الازمة يتطلب البحث عن حل توافقي دون ان تفرض اي جهة شروطا على الحل .

وعودة الى د.ناصر الشاعر فقال لوكالة معا ( ان حوار شهر اكتوبر يجب ان يحسم امر الخلاف نحو الحل التوافقي بعيدا عن الوصول الى فراغ دستوري اذا ما انتظرنا ان نصل 9 يناير ونحن غير متفقين ) . وقال الشاعر على شكل سؤال استنكاري : ان ازمة ولاية الرئيس ليست خلافا قانونيا فحسب وانما سياسي ايضا و لنفترض انناوصلنا 9 يناير ونحن غير متفقين وجرى الاعلان عن شاغر دستوري فهل نحن جاهزون لتبعات الامر في الضفة والقطاع ؟؟؟؟

ونهى الشاعر الاطراف عن ما وصفه بالفذلكات مشددا ان فلسطين قضية مقدسة وان الاستمرار في الخلاف فضيحة . كما قال .

وردا على سؤال لوكالة معا حول الجهود المصرية ومستوى الوفود التي تمثل الفصائل في هذا الحوار واذا كانت مخوّلة ان تتخذ قرارات صعبة وتنازلات جدية لانجاح الاتفاق قال الشاعر غاضبا ( طبعا يجب ان تكون مخولة فخوار اكتوبر خطير بكل معنى الكلمة ، خطير ايجابيا اذا نجح الاتفاق وخطير سلبيا اذا فشل ، بل انه سيكون كارثيا اذا فشل !!

ويعوّل الشاعر كثيرا على الدور المصري وعلى جهود 6 دول عربية بينها سوريا التي ترأس دورة القمة العربية .

وبعيدا عن اللقاء بين الوفد وبين الرئيس كانت الاجواء لا تزال ساخنة على الارض ، فقد اتهمت حماس في الضفة الغربية جهازي الامن الوقائي والمخايرات في طولكرم باعتقال " اطفال " من حماس ، وقالت حماس في تصريح " ناري" وصل الى وكالة معا انها تحمل شخض زياد هب الريح مدير الامن الوقائي وشحص توفيق الطيرواي مسؤولية اتعتقال الاطفال .

وكالة معا تابعت الامر ولم تحصل على رد رسمي لكنها حصلت من مصدر في الاجهزة الامنيةرفض الافصاح عن اسمه على الاجابة التالية ( ان حركة حماس في طولكرم حاولت استخدام الاطفال بشسكل " رخيص " وقد جعلتهم يحملون الرايات ويتجهون نحو مقرات الامن من اجل ان تعتقلهم الاجهزة الامنية فتبدأ بحملة اعلامية للتشهير معدة سلفا ، ولكن اجهزة الامن ادركن لعبتهم وقامت باستصافة الاطفال الضحايا ومكنتهم من رؤية ذويهم المحتجرين لدى اجعزة الامن بكل هدوء " على حد قوله .