الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى" الفنانين الصغار" ينفذ ورشات عمل حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في رام الله والبيرة

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 12:41 )
رام الله- معا- أنهى منتدى "الفنانين الصغار" تنفيذ عشرين ورشة عمل في قرى ومخيمات محافظة رام الله والبيرة، حول تعميم مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الفنون الجميلة والدراما.

وقالت ميساء الهندي منسقة المشروع في مؤسسة منتدى "الفنانين الصغار"، انه سينتج عن هذه الورشات افتتاح معرض للرسومات التي تتناول موضوع الديمقراطية وحقوق الإنسان من وجهة نظر الأطفال والشبيبة المشاركين، وهذا المعرض سيجوب القرى والمخيمات التي نفذت فيها الورشات في المراحل السابقة للمشروع.

وأضافت تقدر مدة المشروع الأساسية 14 شهرا تقريباً، ومن المتوقع اختتامه نهاية العام الجاري، موضحةً أن حوالي (800) طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 14- 17 عاماً استفادوا من هذه الورشات، وتم اختيار (35) موهوباً في مجالي الدراما والرسم من قرى مختلفة، جرى تدريبهم بمساعدة فنانين مختصين لإنتاج مخرجات فنية سيتم عرضها في المرحلة القادمة للتنفيذ.

إضافة إلى هذا الإنجاز في مجال الفنون الجميلة، فقد استطاع المشاركون الموهوبون في مجال المسرح من إنتاج مسرحية جميلة بعنوان "شو إلنا وشو علينا" وهي من تأليف الكاتب وضاح زقطان، الذي قام بالاجتماع مراراً مع الأطفال وأجرى معهم عصف ذهني حول الرسائل التي يريدون توصيلها للآخرين من خلال هذه المسرحية.

وقالت الهندي إن انطلاق المعرض والعروض المسرحية، سيكون بعد عيد الفطر السعيد، وسيتنقل بين عشرين قرية ومخيم شملها المشروع، ولمدة يوم واحد في كل موقع.

وأوضحت أن المنتدى أعلن في وقت سابق عن الانتهاء من المرحلة الثانية لمشروع "ترويج مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان للشباب من خلال الفنون" الممول من الاتحاد الأوروبي، ضمن مشروع المبادرات الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان "EIDHR ".

وأضافت الهندي إن الموضوعات التي تم التركيز عليها في هذه الورشاته هي معنى التمييز والديمقراطية والتسامح، وملخص مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، من خلال دراسة حاله معينة ومناقشتها.