الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعد خطة انقاذ مالي في ضوء الازمة العالمية

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 22:53 )
بيت لحم -معا- قالت مصادر اسرائيلية، ان اتصالات سرية بين رؤساء وارباب الاقتصاد الاسرائيلي وبنك اسرائيل، انتهت بوضع خطة انقاذ مالي لحماية النظام المالي الاسرائيلي في حال استمر، تدهور الاسهم والمؤشرات المالية في البورصات العالمية .

وتحدثت صحيفة معاريف عن بعض بنود الخطة التي تقضي بتحويل مليارات الشواقل للاسواق المالية والبنوك، وايجاد شبكة امان اجتماعي تحمي مدخرات الجمهور في صناديق التقاعد المختلفة، فيما لم تضمن الخطة اية نية لحماية الودائع الشخصية للمواطنين، ما سيؤدي مثل هذا الاجراء الى حالة من الهلع والخوف تنتهي بسجب جنوني وغير مدروس لهذه الودائع .

وقال المحاسب العام في وزارة المالية الاسرائيلية شوقي ارون يوم امس " الاثنين " بانه في هذه اللحظة لا يوجد سبب لتدخل حكومي في اسواق المال ولكننا اعددنا السيناريوهات الضرورية للتدخل في حال اقتضى الامر ذلك .

وفي اطار الترقب والمتابعة الاسرائيلية الحثيثة لمجريات الامور وتطور الاوضاع في السوق المالية الاسرائيلية والاسواق العقارية العالمية شهدت الساعات 48 الماضية لقاءات متعددة وبوتيرة مرتفعة ضمت مسؤولي وزارة المالية وبنك اسرائيل المركزي توجت باجتماع ضم يوم امس " الاثنين " وزير المالية روني بار اون ومحافظ بنك اسرائيل ستينلي فيشر استمر عدة ساعات تم فيه بحث التوصيات المرفوعه لهم حول سبل مواجهة الازمة المالية في حال تفاقمها .

واضافت صحيفة يديعوت احرونوت بان اهم نصيحه تلقها وزير المالية ومحافظ بنك اسرائيل تقضي بعدم القيام باي شيء في الوقت الحال وانتظار تطورات الاوضاع والبقاء على اهبة الاستعداد للتدخل في حال تفاقمت الازمة واستمر التدهور .

وقال مصدر كبير في وزارة المالية الاسرائيلية بان الحكومة الاسرائيلية لم تتخذ اي اجراء يفهم منه حماية صناديق التقاعد، مؤكدا بانه لا حاجة لمثل هذه الاجراءات مضيفا بانه وفي حال وجد احد البنوك نفسه في ازمة مالية فان الحكومة ستستخدم كل الوسائل المتوفرة لديها لمنع انهياره .