الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حريات: إدارة سجن رامون تصعد من إجراءاتها وهجمتها على الأسرى

نشر بتاريخ: 09/10/2008 ( آخر تحديث: 09/10/2008 الساعة: 18:26 )
بيت لحم -معا- أكدت محامية مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات " إبتسام عناتي، وعقب زيارة قامت بها لسجن "رامون" وإلتقائها بعدد من الأسرى فيه هم ابراهيم ابو حجلة، اسامة ابو العسل ، ومصطفى مسلماني، على سوء الأوضاع الأعتقالية والمعيشية للأسرى في السجن المذكور، نتيجة لتصعيد إدارة السجن من سياساتها وإجراءاتها القمعية بحقهم.

ولم تتمكن العناتي من مقابلة الاسيرين سفيان بركات، ونائل سلهب كونهما كانا في إجتماع مع إدارة السجن لمناقشة أوضاع الاسرى، ومطالبهم وظروفهم الإعتقالية الصعبة .

وافاد الاسرى الذين تمت زيارتهم، ان الاوضاع في سجن رامون سيئة جدا من حيث معاملة ادارة السجن للاسرى، ومن حيث زيارة الاهالي ومن الطعام، وأشاروا الى انه يتم خصم وقت الصلاة يوم الجمعة من مدة الفورة، وفي اعياد اليهود يتم اغلاق الاقسام، ويحرم الاسرى من زيارات الغرف، ويحرموا ايضا من ممارسة الرياضة ، كما ان الاسرى يعانون من استمرار التفتيشات الليلية المزعجة، وبدون سبب للاقسام بحيث يتم اقتحام الغرف بشكل مفاجيء وهمجي، يقوم خلاله افراد وحدة الماتسادا بتكبيل ايدي الاسرى للخلف ، بالاضافة الى قضية العقابات المستمرة .

وأكد الأسرى ان هناك توجها لدى الحركة الاسيرة في سجن رامون بتصعيد الاوضاع من قبلهم في حال استمرار التضييق على الاسرى .

وحول موضوع فرض الزي البرتقالي، شدد الأسرى الذين تمت زيارتهم ، على رفض هذا الأجراء من جميع افراد الحركة الاسيرة في كافة السجون، وان هناك خطوات احتجاجية سيتم اللجوء إليها من قبل كافة الاسرى في حال تم فرض الزي بالقوة عليهم.

وحول مايتم طرحه مؤخرا عن تنظيم الزيارات لاهالي قطاع غزة عبر الفيديو كونفرنس أكدوا على ان الاسرى ضد هذا القرار، لان زيارات الأهالي حق مكفول لهم بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، وان من حق الاسير التواصل مع أهله وعائلته ، وان مايتم طرحة من قبل مصلحة السجون لتنفيذ هذه الزيارات عبر نظام الفيديو كونفرنس ، هو خرق فاضح للمشاعر الآدمية وامتهان للكرامة الانسانية.

كما أوضح الاسرى أنهم سيعملون على تشكيل لجنة قانونية في سجن رمون ، يتم من خلالها متابعة القضايا التي تواجههم ومن أجل متابعة التطورات الخطيرة التي تحدث في السجن وتقود إلى إنفجار الأوضاع فيه، خاصة بعد قيام إدارة السجن بسحب العديد من الأنجازات الممنوحة للاسرى كحقوق مشروعة لهم، والتي كان آخرها سحب المغسلة والمحلقة من الأسرى الأمنيين.

وطالب الأسرى الوزارة والوزير أشرف العجرمي وكافة الجهات المهتمة بقضاياهم التحرك الفوري، والجاد، وعلى اعلى المستويات السياسية والدولية والتدخل العاجل لتخفيف معاناتهم وإجبار إدارات السجون الاسرائيلية على تلبية مطالبهم وحقوقهم إلى أن يتم تحقيق الأفراج الشامل والكامل عنهم دون قيد أو شرط .