الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق: نقابات القدس تلتئم بمقر الأمانة العامة برام الله

نشر بتاريخ: 10/10/2008 ( آخر تحديث: 10/10/2008 الساعة: 09:37 )
رام الله -معا- عقد في مقر الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين برام الله وبحضور الأمين العام حيدر إبراهيم والأمين المساعد للتنظيم النقابي في الاتحاد محمد العرقاوي اجتماعاً موسعاً حضره كافة رؤساء وأعضاء النقابات الفرعية في الاتحاد العام لعمال فلسطين / محافظة القدس, ذلك بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق.

وتحدث الأمين العام حيدر إبراهيم عن أوضاع العمال الفلسطينيين التي لا تمت للعمل اللائق بصلة, مشيرا إلى أن العمال يعيشون في أسوأ الظروف المعيشية في العالم, حيث القتل والتنكيل والاعتقالات والفقر والبطالة المتفشية بين صفوف العمال, مطالبا جميع النقابات الفرعية في محافظة القدس بالعمل والمثابرة في دعم ومساعدة العمال المقدسيين.

وناقش الاجتماع عدد من القضايا التي تهم الاتحاد العام في محافظة القدس حيث طالبوا جميعاً بتكثيف الجهود من مختلف النقابيين في المحافظة للعمل على رفع وتعزيز مكانة الاتحاد في المحافظة وتوطيد العلاقة مع كافة المؤسسات المقدسية الرسمية منها وغير الرسمية.

كما ناقش المؤتمر وضع برنامج لإجراء انتخابات لنقابتي النقل العام والميكانيك ونقابة العاملين في الخدمات الصحية, وذلك في غضون الأسبوعين القادمين, واتفق على إغلاق باب الانتساب للنقابتين لغاية يوم الخميس القادم الموافق 16/10/2008 .

كما اتفق على جدولة اجتماعات للنقابات الفرعية جميعها في المحافظة خلال هذا الشهر وذلك في مقر الاتحاد العام بالرام.

من جهة أخرى تحدث الأمين المساعد محمد العرقاوي حول أهمية التنظيم النقابي في محافظة القدس لما لها من مكانة سياسية واقتصادية واجتماعية مميزة, مشيدا بجهود النقابيين في المحافظة وطالبهم بالعمل على تشكيل اللجان الفرعية في مختلف مناطق المحافظة والمواقع الإنتاجية .

حيث أعرب عرقاوي عن استعداد دائرة التنظيم في الاتحاد لمتابعة وإقامة عدد من النشاطات الثقافية والتنظيمية في المحافظة ولكافة النقابات الفرعية.

وطالب المجتمعون بضرورة عودة التأمين الصحي إلى الاتحاد العام لعمال فلسطين مع الإشارة إلى ضرورة التعاون مع وزارة العمل ووزارة الصحة في هذا الجانب, مشددين على نزاهة الإجراءات القدمة بخصوص التأمين الصحي لعمال المتعطلين عن العمل .

وكما طالبوا مجلس الوزراء بإصدار قرارات عادلة ومقبولة لجميع الأطراف بخصوص التأمين وتشكيل لجنة وطنية من جميع الأطراف المعنية للمحافظة على حماية هذا التأمين لاستدامته في خدمة الطبقة العاملة المحرومة والمتحاجة, وذلك ضمن معايير وطنية تتناسب واحتياجات العمال.

وحذر النقابيين المقدسيين من استغلال التأمين الصحي في تلبية رغبات غير العاملين وغير المحتاجين.