الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة ينظم المؤتمر الخامس تحت عنوان"الحصار والصحة النفسية الحواجز والجسور"

نشر بتاريخ: 11/10/2008 ( آخر تحديث: 11/10/2008 الساعة: 11:59 )
غزة- معا- نظم برنامج غزة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية المؤتمر الدولي الخامس لبرنامج غزة تحت عنوان " الحصار والصحة النفسية الحواجز والجسور"، وذلك في قاعة مركز" رشاد الشوا الثقافي" في المدينة، وعبر الفيديو كونفرنس في قاعة قصر الثقافة برام الله بالضفة الغربية.

وتوقع البرنامج أن يشارك في المؤتمر حوالي 700 شخصاً، منهم حوالي 100 مشاركاً دولياً وسيتم تقديم 45 ورقة عمل محلية ودولية، وطرح العديد من المواضيع الرئيسية المتعلقة بالحصار على قطاع غزة في المؤتمر.

وتركزت ورشات العمل على العديد من المواضيع منها، القانون الدولي وحقوق الإنسان وتأثيرات الحصار على المرأة والطفل والعائلة والصحة العامة والسجناء والديمقراطية، وتهدف هذه الورشات لزيادة الوعي حول الأزمة الحالية للحصار المستمر على غزة وأن يكون ملتقى للأفكار والتي يمكن أن تقدم للتغلب على هذه الأزمة.

وأشار القائمون على البرنامج إلى أنه سيتم افتتاح المؤتمر بمعرض للفن المعاصر بعنوان "حصار ملون" سيعرض من خلاله إبداعات وصور وخبرات من تحت الحصار، وسيكون مفتوح للعامة.

وبالتزامن مع ورشات العمل ستنظم العديد من الزيارات الميدانية للمشاركين الدوليين لعدة مواقع تأثرت من جراء الحصار، وذلك بالتنسيق مع الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار، وسوف تعطى الفرصة للمشاركين للقيام بجولات ميدانية لمخيمات اللاجئين والمستشفيات والمصانع ومواقع أخرى تأثرت من السياسة الإسرائيلية والحصار والإغلاقات.

وأشار القائمون على البرنامج إلى أنه سيتم افتتاح المؤتمر بكلمة لرئيس ومؤسس برنامج غزة للصحة النفسية د.إياد السراج والسيد توني لورانس مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، وسيشكل هذا للمؤتمر فرصة فريدة لتسليط الضوء وزيادة الوعي لدى المجتمع الدولي والمحلي على تأُثيرات الحصار على قطاع غزة.

واوضح أنه سيكون هذا الحدث الدولي منتدى مفتوح للنقاش العلمي والأكاديمي وستقدم رؤى علمية ومهنية حول التأثيرات المدمرة للحصار الإسرائيلي على المواطنين المدنيين في قطاع غزة، متمنين أن يكون ذلك محاولة لوضع قضايا حقوق الإنسان على سلم الأولويات وتقديمها على الاعتبارات السياسية من اجل العمل على إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وإيجاد حلول لهذه المأساة الإنسانية.

ودعا القائمون على البرنامج جميع أصدقاء الشعب الفلسطيني وحركات التضامن مع الفلسطينين ومنظمات حقوق الإنسان ومحبي السلام والعدالة في العالم لاعتبار يوم 27 أكتوبر، كيوم تضامن مع غزة من خلال تنظيم نشاطات إعلامية وميدانية تنديداً بالحصار ومطالبة بإيقافه.