الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يواصل أعمال دورة تدريبية خاصة بالإعلاميات الشابات في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 13:07 )
غزة -معا- لليوم الثاني على التوالي تتواصل أعمال الدورة التدريبية، التي تنظمها وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية المرأة المبدعة في غزة لعدد من الإعلاميات الشابات في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتعقد الدورة في جمعية المرأة المبدعة في مدينة غزة في الفترة بين 12 - 16/10/2008، على مدار 5 أيام متواصلة بواقع 20 ساعة تدريبية، ويشارك في أعمالها 22 شابة من بين صحافيات وخريجات وطالبات في كليات الإعلام والعلاقات العامة.

وافتتح بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الدورة حيث عرف بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان, وقدم نبذة عن وحدات المركز وآليات عملها.

وأكد الأقرع على أهمية موضوع حقوق الإنسان لا سيما في اللحظة الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الالتزام بحقوق الإنسان حاجة اجتماعية ملحة، معرباً عن أمله في خلق جيل من الإعلاميين والإعلاميات المتخصصات في حقوق الإنسان.

وجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي للدورة تم تصميمه بحيث يحاكي حاجة المشاركات في الدورة، حيث تم التركيز على عناوين مهمة تساعدهن على أداء عملهن وتساعد على أنسنة خطابهن.

وتضمن البرنامج عدداً من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية والسياسية) واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والنوع الاجتماعي، علاوة على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء، حرية الرأي والتعبير، واستعراض تجارب شخصية لإعلاميتين حول العلاقة بين العمل الإعلامي ومراكز حقوق الإنسان.

هذا ويشرف طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز وخارجه على إدارة الجلسات التدريبية، معتمدين على استخدام طرق تدريبية متنوعة، تساهم في إثراء الجلسات، وسيادة روح المشاركة الفعالة والنقاش المثمر، وهم: أسماء الغول، صحافية، دنيا الأمل إسماعيل، كاتبة وإعلامية، يسام أبو حشيش، محاضر في جامعة الأقصى، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، حمدي شقورة، مدير وحدة تطوير الديمقراطية في المركز، منى الشوا وماجدة شحادة من وحدة المرأة، وشريف أبو نصار المحامي في الوحدة القانونية في المركز.