الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: نبدأ ملف شاليط من حيث انتهى ولن نغير مطالبنا

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 13:52 )
غزة -معا- أكد القيادي في حركة حماس ايمن طه أن حركته لم تفتح ملف شاليط بعد، وأنها ستستمع للجديد من الطرف المصري ومن ثم ستقرر إذا استحق هذا الجديد فتح الملف أو استئناف إغلاقه.

وقال طه لـ"معا" ان الحديث يدور حاليا عن البدء من النقطة التي انتهى عندها التفاوض،مشددا:" سنستمع للرد المصري حول الجديد لدى الإسرائيليين وبناء على هذا الرد إما سنفتح الملف أو سنواصل إغلاقه"،منوهاً إلى أنه لا تفكير بالمطلق لدى حركته بتغيير المطالب التي تقدمت بها.

وأوضح ان هناك اتفاقا مع الإسرائيليين بالوساطة المصرية على عدد المطلوب الإفراج عنهم، ضمن صفقة التبادل وكذلك مراحل هذه الصفقة، إلا أن الخلاف يكمن في الأسماء.

وفي تعليقه على سؤال عن دوافع الحركة للبدء من جديد بهذا الملف بعد أن أعلنت إغلاقه، رابطة اياه باستكمال استحقاقات التهدئة ورفع الحصار وهو ما لم تتم تلبيته بعد قال:" لا تغيير في الأسماء والنوعية والتغيير يعني بقاء هذه الأسماء أبد الدهر في سجون الاحتلال، الملف أغلق بقرار من الحركة وسيفتح بقرار منها".

وتابع:" ربما سيأتي الرد الإسرائيلي غير مشجع وحينها سيبقى هذا الملف مغلقاً"، مشيرا الى أن استئناف المفاوضات غير المباشرة تم بناء على طلب مصر التي تستضيف حاليا عاموس جلعاد وعوفر ديكل المكلفين بهذا الملف.

وعن سجناء حماس لدى السلطات المصرية الذين تم اعتقالهم منذ بداية العام الجاري رغم تلقي الحركة وعوداً بالإفراج عنهم قال طه:" تلقينا وعودات تلو الوعودات ولكن لا إجراءات عملية على الأرض"، متوقعاً الإفراج عن المعتقل معتصم القوقا خلال أيام وعودات بالإفراج عن كل من ايمن نوفل وعبد الرحمن أبو صاوين.