الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة لجان العمل الصحي تنهي عدة دورات لمراكزها في بيت ساحور

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 14:37 )
بيت لحم -معا- انهت دائرة التنمية المجتمعية التابعة للجان العمل الصحي في بيت ساحور ثلاث دورات تدريبية استهدفت إدارة وموظفات حضانة وروضة حقل الرعاة وعدد من أولياء أمور الأطفال وكان التدريب عبارة عن ورشة عمل لمدة أربع ساعات تلقى خلالها المتدربون مهارات التعرف على رغبات واحتياجات الطفل ثم تم التطرق للإعلان العالمي لحقوق الطفل وقانون الطفل الفلسطيني .

أما التدريب الثاني فقد كان حول حقوق المسن ونفذ في نادي المسنين التابع للجان في بيت ساحور واستهدف العاملات في النادي وعدد من المسنين المنتفعين من خدمات النادي، حيث نفذت معهم عدة أنشطة عملية على شكل ورش عمل استمرت يوما كاملا شملت مهارات التعامل مع المسن وصون حقوقه وحمايته من كافة أشكال العنف والاستغلال والإساءة والإهمال التي قد يتعرض لها استنادا لنصوص إعلان حقوق المسن التي نصت عليه المواثيق والمعاهدات الدولية .

أما النشاط الثالث فقد استهدف طاقم الموظفين في مركز الواحة لذوي الاحتياجات الخاصة وتم التركيز فيه على إيلاء هذه الفئة الاهتمام والرعاية الخاصة، كما تم التطرق لاتفاقية المعوقين الدولية التي تنص على صيانة حقوقهم وحمايتهم.

كما نفذت حضانة وروضة حقل الرعاه لقاء توعويا لأهالي الأطفال حول الاعتداءات الجنسية وآليات الوقاية والحماية من هذه الاعتداءات ومهارات الكشف المبكر عنها, حيث انعقد هذا اللقاء في قاعة مستوصف بيت ساحور الطبي.

على صعيد أخر فقد بدأ مركز جدل في مشروع تدريب مجالس الطلبة والبرلمان الطلابي في عدد من مدارس بيت ساحور الخاصة والحكومية حيث سيتلقى المشاركون في هذا التدريب والبالغ عددهم 40 من كلا الجنسين مهارات متنوعة في العمل النقابي والتطوعي ومهارات الاتصال والقيادة وفن التفاوض وإدارة النزاع وإدارة الوقت ومهارات التخطيط للأنشطة والتخطيط الاستراتيجي.

وقد بدأت هذه الأنشطة منذ الثاني عشر من تشرين أول وستستمر حتى نهاية آذار من العام المقبل.

وذكر رائد عويضات منسق برنامج التنمية المجتمعية التابع للمؤسسة في منطقة بيت لحم بان هذه الانشطة تندرج في سياق تعزيز القدرات للعاملين في مراكز التمنية لمؤسسة لجان العمل الصحي في بيت ساحور، اضافة الى منتفعي هذه المراكز وذويهم، حيث يقدر عدد المتسفيدين من خدمات هذه المراكز ما يقارب 300 شخص يتلقوا الخدمة بشكل يومي.