الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محامي نادي الاسير يزور سجن نفحة ويؤكد ان اوضاع الاسرى سيئة للغاية

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 17:51 )
نابلس-سلفيت-معا- زار محامي نادي الاسير، مجموعه من الاسرى في سجن نفحة والتقى بالاسير رافت بني عودة من طمون، والمحكوم بالسجن خمس سنوات ونصف السنة والذي اعتقل من داخل مستوطنة في البقاع، وتعرض للضرب المبرح من جنود الاحتلال باعقاب البنادق على ارسه، ما ادى الى اصابته بآلآم مزمنه في الراس .

واشار الاسير بني عودة الى انه في احدى الزيارات تجادل مع احد الجنود حول تحدثه مع زملائه اثناء انتظارهم لزيارة الاهل، ما ادى الى سحبه من الزياره وتمت معاقبته بالمنع من الزياره لمدة شهر، و450 شيقل غرامة، و26 يوما في الزنازين، وبعد ان انهى 26 يوما في الزنازين ادخل الى اقسام العزل لمده شهر كامل .

واضاف الاسير ان المعامله في العزل سيئة وتتمثل في دخول الادارة او من يقوم على الحراسة الى غرفة الاسير، واهانته وتكبيل يديه بالسرير ليوم كامل، على اثر ذلك قام الاسير بين عودة بالاضراب عن الطعام لمدة خمسة ايام تم نقله على اثرها الى سجن نفحة، وعند قدوم اهله لزيارته رفضت الادارة اخراجه لرؤيتهم، وقال انه لم يتم معالجته ولا اعطائه الادوية المناسبة لحالته المرضية .

الاسير خليل مصباح احمد موسى من جنين، محكوم بالسجن لمدة عشرين عاما يعاني من التهابات بالامعاء، تم تحويله الى مستشفى سجن الرمله للفحص وتبين انه يعاني من التهاب شديد بالامعاء، تقرر اجراء عمليه له وذلك قبل عيد الفطر والى الان لم تتم هذه العملية وان هذه المشكله حصلت مع الاسير بعد الاعتقال حيث انه كان معافى قبل اعتقاله ولا يشكو من اي شيء .

بدوره ناشد الاسير علاء بدوي من بيت لحم، والموجود في سجن نفحة والمحكوم بالسجن 25 عاما، والذي يعاني ومنذ خمسة سنوات من مشكلة في المعدة تسبب له الاسهال الدائم والاستفراغ مما ادى الى فقدانه من وزنه خلال السنوات الثلاث الاخيرة 34 كيلو، وتم عرض الاسير على اطباء داخل معتقل نفحة ويقوم الاطباء باعطائه ادوية لوقف الاسهال ولا يعالجوا المشكله الاساسية لديه.

وقال محامي نادي الاسير بان الاسير قام بتقديم طعن الى المحكمة العليا بخصوص الاهمال الطبي الذي يتعرض له ولكن الاسير متيقن ان الايجاب سيكون برفض الطعن لان المحكمة العليا الاسرائيلية نادرا ما تحكم لصالح اسير يقدم طعن بسبب الاهمال الطبي .

كما وذكر الاسير بان له ملف طبي كبير لدى ادارة السجن ولكن الادارة لا تهتم بذلك ، بدوره اشار الاسير محمد نايفة ابو ربيعه وهو ممثل المعتقل والمحكوم 14 مؤبد وخمسين سنة بان ادارة السجن لا تقوم برعاية المرضى وهنالك الكثير من الحلات المرضية التي بحاجة الى متابعة من قبل طبيب متخصص، الا ان الادارة ترفض احضار طبيب متخصص، وكذلك ترفض ادخال طبيب خاص على نفقة المرضى لدواعي امنية كما تدعي .