الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرالاعلام : لا معتقلين سياسيين في سجون السلطة ولا نية لدى الحكومة لرفع اسعار المواصلات

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 17:52 )
رام الله - معا - نفى وزير الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة د.رياض المالكي، وجود معتقلين سياسيين في سجون السلطة ، داعيا الصحفيين لزيارة مقار الشرطة للتأكد من عدم وجود أي معتقل على خلفية سياسية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة الحكومة الأسبوعية الـ (75) في مقر رئاسة الوزراء في رام الله اليوم، ردا على اتهامات حماس للحكومة بوجود معتقلين سياسيين لدى السلطة.

وقال المالكي " إن الحكومة الفلسطينية تتعامل مع الحوار بكل جدية في القاهرة، ومع الجهود المصرية الرامية لإنجاح الحوار، آملين أن ينتهي الحوار بإعادة الوحدة لشقي الوطن."

وأضاف قائلا "إن العمل الأمني على الأرض غير مرتبط بتطورات الأمور بالشكل السياسي، بل بما هو جار على الأرض وما يزعزع استقرارها".

وتابع قائلا"نحن كحكومة فلسطينية لن نوقف الحملة الأمنية حتى ينتهي الحوار، فهناك تحريض مستمر وهناك مخازن للأسلحة والمتفجرات، فحماس هي الوحيدة من التنظيمات التي تقوم بهذا العمل، وهناك تهريب بضائع تالفة، والخطة أمنية تقضي بإنهاء الجريمة وجمع السلاح".

واعلن المالكي عن ارسال المئات من عناصر الاجهزة الامنية الى مدينة الخليل، وقال :"سنقوم بارسال اعداد كبيرة نسبيا، واعتقد انه لن يكون هناك اشكالية مع اسرائيل بخصوص هذا الموضوع".

ونفى المالكي ما ورد على لسان وزير النقل والمواصلات من "تصريحات وصفها بــ"الخاطئة"والتي تتحدث عن ارتفاع في أسعار النقل والمواصلات، مؤكدا ان هناك دائما حاجة بأن تقوم الوزارة بمراجعة أجرة المواصلات كل منطقة على حدة، فنحن نلحظ انخفاض سعر الوقود وارتفاع صرف الدولار، وهذا لا يتماشى مع ارتفاع أسعار المواصلات".

أما عن الزيارات العديدة التي قام بها الرئيس إلى الهند وسيرلانكا وسوريا الإمارات بأنها لقاءات ناجحة جدا، فقد قدمت دولة الهند 20 مليون دولار كدعم ومساندة للشعب الفلسطيني، سيكون منها 10 مليون لدعم موازنة الحكومة، و10 أخرى لدعم المشاريع، مضيفا "ستقوم الهند بدعم الحكومة في تأسيس مجمع لتكنولوجيا المعلومات في مدينة أريحا، إذ ستقوم بإرسال وفد فني لدراسة المشروع، ووفد فني آخر لتقييم احتياجات فلسطين للمياه وتنظيم مصادر المياه فيها، وستقوم بدعم بناء مدرسة جديدة في أبوديس".

أما سيريلانكا فستقوم بدعم الحكومة من ناحية المهن الطبية والتمريض، حيث سيكون هناك وفدا سيريلانكي سيأتي الى فلسطين للمساعدة في التدريب المهني.

وتطرق إلى زيارة الرئيس لسوريا، وقال انها ستتناول موضوع المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ومجريات الحوار الوطني في القاهرة، وموضوع المفاوضات السورية الإسرائيلية.

واعتبر ابو مازن ان نجاح المفاوضات السورية الإسرائيلية سيؤثر إيجابا على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ومنها ينطلق الرئيس في زيارة رسمية الى دولة الإمارات المتحدة اليوم وغدا ومن ثم إلى الأردن وسيعود إلى رام الله في 17-10.

وعن إضراب المعلمين في مدينة القدس قال المالكي :"انه وحتى يوم الخميس القادم لن يكون هناك أي معلم جديد لم يسجل في الديوان، وستنتهي هذه القضية".

وتابع قائلا" اما عن إعلان الإضراب ليومي الأربعاء والخميس احتجاجا على مدة عطلة نصف السنة فهذه مسؤولية وزارة التربية والتعليم، وليس هناك مبرر للخوض في هذا الإضراب"، مشيرا الى انه سيكون هناك لقاء بين مجلس المعلمين ووزيرة التربية لحل القضية وعدم تعريض العام الأكاديمي للخطر.

واشار المالكي للتحضيرات الجارية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية ، حيث ستقوم وزيرة الثقافة بمتابعة الحملة وستقوم بجولة عربية للتحضير لهذه الفعالية ودعمها، وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب سنطالب وزراء الاعلام العرب بالترويج لهذا الحدث.

وقال وزير الاعلام ان الحكومة تدرس امكانية ان يكون يوم 20-10 هو يوم فلسطين للكرامة العربية.

واستعرض المالكي الخروقات الاسرائيلية خلال الاسبوع الماضي، فهناك 26 جريحا، 21 معتقلا، و12 افراج عن اسرى، 10و اعتداءات مستوطنين، 3و تجريف اراض، و125 حالة احتجاز، 19و اعتداء جسدي، و3 تحرش في الامن الفلسطيني، و8 حالات احتلال منازل، 172و اقتحام مدن، و55حاجز طيار، بما يعني تصعيد اسرائيلي خلال الاسبوع.