الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تنظم يوماً دراسياً في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 18:28 )
نابلس-سلفيت-معا- نظمت سوق فلسطين للأوراق المالية يوم أمس بمدرجات كلية التجارة والاقتصاد بجامعة بيرزيت، مجموعة من المحاضرات التدريبية في جامعة بيرزيت، ضمن فعاليات اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية، بمشاركة واسعة من طلبة كليات التجارة والاقتصاد والقانون وأنظمة المعلومات بالجامعة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد سفيان البرغوثي، مدير مكتب السوق برام الله أن فعاليات اليوم الدراسي تأتي ضمن برنامج السوق للتوعية الاستثمارية، ومساهمته في دعم المجتمع الأكاديمي ضمن مبادرات السوق لنقل المعرفة التطبيقية واستكمال العملية التعليمية عبر التعرف عن قرب على طبيعة عمل مركبات سوق رأس المال ذات العلاقة، مشيراً الى أن البرنامج حلقة هامة ضمن حلقات التعاون بين السوق وجامعة بيرزيت ويشكل استثماراً في رأس المال البشري.

وأشار البرغوثي، لأهمية اليوم الدراسي لطلبة كليات الاقتصاد والتجارة والقانون وأنظمة المعلومات في وقت يزداد الاهتمام بموضوعات أسواق المال، والاستثمار بالأسهم خاصة في المرحلة الحالية في ظل ما تشهده أسواق المال من أزمات، مشدداً أن هذا اليوم هو استمرار لأنشطة سيتم تخصيصها لمختلف جامعات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جانبه، أكد د. نضال صبري، عميد كلية التجارة والاقتصاد بجامعة بيرزيت، في كلمته أن فعاليات ونشاط اليوم الدراسي الذي تنظمه السوق جاء في الوقت المناسب نظراً لتزامنه مع الأزمة المالية العالمية التي تجتاح أسواق المال والبورصات حول العالم، داعياً الطلبة لاغتنام فرصة الحضور والمشاركة في اليوم الدراسي عبر النقاش والاستفسارات والاستفادة من أنشطة البرنامج الذي يشكل جزءاً مهماً ورئيساً في العملية التعليمية.

من جهته، شدد د. أنيس الحجة، رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية بكلية الاقتصاد أن السوق وعبر اهتمامه بالطلبة يتطلع للطلبة بصفتهم مستثمرو المستقبل، وأضاف أن التعويل على الطلبة ينبع من كونهم أداة لنشر الوعي والمعرفة الثقافية في المجتمع التي أصبحت ضرورية وهو ما أكدته الأزمة المالية العالمية الحالية، منوهاً أن الوعي الاستثماري كفيل باتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة في المستقبل.

وشتملت فعاليات اليوم الدراسي على محاضرات في مجالات سوق رأس المال: محاضرة تعريفية بسوق فلسطين وأهدافه ودوره في الاقتصاد الوطني، والبيئة التشريعية والقانونية لقطاع سوق رأس المال، والإدراج وأهميته للاقتصاد الوطني وللمساهمين، ومبادئ الاستثمار في البورصة، والبيئة الالكترونية والأنظمة المستخدمة في السوق، ومحاضرة حول بنك التسوية والحافظ الأمين وبرنامج محاكاة التداول.

وشارك في محاضرات اليوم الدراسي الموجهة لطلبة كليات الاقتصاد والتجارة والقانون وتكنولوجيا المعلومات نخبة من المحاضرين والمدربين من سوق فلسطين للأوراق المالية، وهيئة سوق رأس المال، وشركات الأوراق المالية الأعضاء بالسوق، إضافة للبنك العربي، وبنك HSBC.

وشهدت فعاليات اليوم الدراسي في جامعة بيرزيت حضوراً كثيفاً من طلبة كليات الاقتصاد والقانون وأنظمة المعلومات، وتفاعل الطلبة مع المحاضرات المقررة من خلال المشاركة الفاعلة والنقاشات في الموضوعات المطروحة ضمن اليوم الدراسي.

وتهدف فكرة نشاط اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية لتعميم المعرفة بقطاع الأوراق المالية عموماً والسوق المالية خصوصاً بين طلبة جامعات الوطن، عبر تثقيف طلبة الكليات ذات العلاقة وتوعيتهم في مجال الاستثمار عموما، وفتح قنوات التواصل مع طلبة الجامعة بهدف تعميم معرفتهم بالسوق وآليات عمله ودوره في الاقتصاد الفلسطيني، والتعاون مع المؤسسات التعليمية لبناء جيل مستقبلي واعٍ بقضايا قطاع سوق المال، وتعزيز حضور السوق في المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية، ومناقشة قضايا قطاع الأوراق المالية المختلفة (المالية، القانونية، الالكترونية).

وتستمر فعاليات اليوم الدراسي الجامعات الفلسطينية حتى نهاية العام الحالي، وتشمل في مرحلتها الأولى كافة الجامعات الفلسطينية، يتنقل خلالها البرنامج بين جامعات: النجاح، بيرزيت، والعربية الأمريكية، والقدس، والخليل، وبيت لحم، وبوليتكنيك فلسطين، والقدس المفتوحة، إضافة لجامعات قطاع غزة: الأزهر والإسلامية والأقصى.