الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في لقائين منفصلين مع وفد روسي رفيع المستوى: حميد وصالح يشيدان بالعلاقات الروسية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 13/10/2008 ( آخر تحديث: 13/10/2008 الساعة: 20:05 )
اريحا -معا- أكد كامل حميد محافظ، أريحا والأغوار، والمحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا على متانة وعمق العلاقات الفلسطينية الروسية، وان الشعب الفلسطيني تربطه بروسيا الاتحادية حكومة وشعبا علاقات تاريخية، ويكن للشعب الروسي وقيادته الاحترام والتقدير.

جاء ذلك خلال لقائين منفصلين لكل منهما مع وفد روسي رفيع المستوى، واستهل الوفد زيارتة لمحافظة اريحا بلقاء ضم المحافظ كامل حميد، ووفد وزارة الخارجية الروسية، والجمعية الأرثوذوكسية الإمبراطورية الفلسطينية، وعدد من المهندسين والخبراء الروس يرافقهم ممثل روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية سرجي كوزنوف.

ونقل المحافظ حميد تحيات القيادة الفلسطينية وعلى رئسها الرئيس محمود عباس وتقدير الشعب الفلسطيني الذي يشعر بالامتنان لمواقف روسيا التاريخية منذ انطلاق الثورة الفلسطينية بقيادة الشهيد الراحل ياسر عرفات، الداعمة لمنظمة التحرير و السلطة الوطنية وقضايا التحرر الوطني .

وقدم المحافظ حميد شرحاً عن الواقع والظروف والعراقيل التي تضعها إسرائيل إمام حرية التنقل أمام المواطنين، والامتداد الأفقي للتطوير العمراني بذريعة التقسيمات لأراضي الضفة الغربية، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، حريصون على عملية السلام وإعطاء دور اكبر للمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل من اجل تنفيذ استحقاقات عملية السلام وفي مقدمتهم روسيا الاتحادية .

وتحدث يوري خرتشوف، نائب رئيس الجمعية الأرثوذوكسية الإمبراطورية الفلسطينية، معربا عن شكره وشكر أعضاء الوفد الروسي على حسن وحفاوة الاستقبال، مثمنا موقف الرئيس عباس والسلطة الوطنية بما يتعلق بالملاك الكنسية التابعة لروسيا الاتحادية، منوها للتعاون والعلاقات الجيد بين كلا الشعبين والقيادتين .

وكان في استقبال الوفد العقيد خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار ومدير شرطة المحافظة العقيد رشيد حمدان المحامي صائب نظيف أمين سر حركة فتح في المحافظة، ومفتي المحافظة الشيخ محمد أبو الرب، والأب فراس حجازين راعي طائفة اللاتين وعدد من مثلي الدوائر الرسمية و الاهلية في المحافظة، ورجال الدين المسيحي والإسلامي.

بعد ذلك توجة الوفد الى قاعة بلدية اريحا وكان في استقبالهم المحامي حسن صالح والذي اشاد بحفاوة الترحاب والضيافة التي استقبل بها في روسيا، ناقلا لوفد تحيات الرئيس محمود عباس .

واشار صالح الى ان زيارة الوفد لاريحا تاتي استكمالا لزيارة التي قام بها الى روسيا في اطار تعزيز علاقات التعاون بين فلسطين وروسيا ، مؤكدا على ثقة القيادة والشعب الفلسطيني بروسيا، مشيدا بدور ممثل روسيا لدى السلطة الوطنية سيرجي كوزوف .

واوضح صالح قائلا :"اننا اذا ما فتحنا صفحة العلاقات الروسية الفلسطينية سنجد انها علاقات قديمة وعريقة ووطيدة وانه كان لقيادة السياسية والكنيسة الروسية دورا كبيرا في تطورها وتقويتها "،.

كما دعا صالح الى اهمية تشجيع السياح الروس لزيارة اريحا والاماكن المقدسة في فلسطين ، اضافة الى مضاعفة المنح التعليمية المقدمة من جمهورية روسيا الى الشعب الفلسطيني .

من جهتة كرر رئيس الوفد يوري غراتشوف اعتزازه بالعلاقات الثنائية الوطيدة بين روسيا وفلسطين ، مؤكدا انه ستفتح افاقا كثيرة للتعاون المشترك، خاصة ان الوفد يضم عدد من المختصين الخبراء من اجل الوقوف على العديد من المشاريع المشتركة بين الجانبين .

من جانبة استعرض ممثل روسيا لدى السلطة الوطنية سيرجي كوزوف برنامج زيارة الوفد وجولته في مختلف مواقع المدينة.

وحضر اللقاء من الجانب الروسي عدد من المسؤولين والمهندسين ورجال الاعمال ورجال دين يمثلون الكنيسة الروسية وعن بلدية اريحا حضر كلا من مازن بركات وعدنان حماد وسعد حجاج وابراهيم دعيق وعبد الرحمن مرعي اعضاء المجلس البلدي والمهندس باسل حجازي مدير الدائرة الهندسية والمهندس ايسر البرهم مدير عام البلدية وعدد من المهندسين ومدراء الدوائر .

ومن المقرر ان يبحث مهندسون من الطرفين عدة افكار تطويرية هامة تخدم قطاعات مختلفة في المدينة .