الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية عقد 105 دورات تدريبية بمشاركة 1503 متدربين

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 11:39 )
نابلس- معا- واصل معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية عقد برامجه لشهر تشرين الأول بعقد ست دورات بعد عيد الفطر السعيد في كل من رام الله وغزة.

وسيختتم في رام الله غداً دورتين حول "الامتثال" ويقدمها المصرفي أ. معمر شبيب/ البنك العربي، ودورة حول "المعايير الدولية في إعداد التقارير المالية ج1" ويقدمها أ. فراس أبو التين، ويختتم دورة أخرى في مقر المعهد/غزة حول (مهارات بناء وإدارة فرق العمل" يقدمها أ. ماهر عيسى.

وشارك بالبرامج الستة 79 متدرباً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين وهيئة سوق رأس المال الفلسطيني وعقدت الدورات بمعدل 12-15 ساعة تدريبية لكل دورة.

ويخطط المعهد لتنفيذ 18 دورة تدريبية غضافية لغاية نهاية العام بعدة مجالات مصرفية وإدارية ومالية.

وكان المعهد قد توقف عن عقد برامجه التدريبية طيلة شهر رمضان المبارك بعد أن أنهى برامجه لشهر آب بعقد 14 دورة تدريبية بمشاركة 194 متدرباً، ويحث الخطى للانتهاء من رسم الخطوط العريضة لخطته التدريبية لعام 2009 وتنسيق عقد برامجه المتبقية لنهاية العام الحالي.

ونجح المعهد خلال لغاية نهاية الربع الثالث/ 2008 بعقد 105 دورة تدريبية من بينها 74 دورة عقدت في رام الله و22 دورة في غزة و4 دورات في بيت لحم، و3 دورات في نابلس ودورة واحدة في كل من جنين وأريحا وشارك بالدورات 1503 مشاركاً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين وهيئة سوق رأس المال والسوق المالي وشركات تأمين ووساطة وإقراض صغير وقطاع خاص.

وتناولت الدورات مجالات مختلفة، مالية ومحاسبية ولغات وإدارة وتسويق واتصال وأسواق مالية وكشف التزوير وتأمين، المثمن العقاري، تكنولوجيا المعلومات، الخزينة، لغات، ومكافحة غسيل الأموال، وإدارة مخاطر الائتمان وكشف التزوير، وتعويضات مصابي حوادث الطرق...الخ).

ووصل مجموع ساعات التدريب 1857 ساعة تدريبية بمعدل يتراوح بين 15-30 ساعة لكل دورة، وتوزعت على 9 دورات تعاقدية نفذت لمؤسسات مصرفية، و9 دورات من خلال مدربين خارجيين والباقي نفذها خبراء ومدربين محليين.

وبلغت نسبة عدد الدورات المنفذة لغاية 31 آب بالنسبة لما هو مخطط خلال العام 2008 حوالي 70%، وبالنسبة لعدد الساعات حوالي 73% ومن حيث عدد المشاركين المحتملين لنهاية العام بلغت النسبة حوالي 70%.

ونظم المعهد خلال الفترة الماضية 7 ورش عامل متخصصة بعدة مجالات إدارية وقانونية ومالية ومصرفية وبمشاركة خبراء ومختصين، وبمشاركة واسعة من القطاعين المالي والمصرفي.

وقال المدير العام صقر جندية أن المعهد حقق قفزة نوعية من حيث نشاطه التدريبي، والأرقام تتحدث عن نفسها وهذا يساعدنا بالتقدم خطوة في مجال البرامج الإحترافيه حيث ينتظر أن يوقع المعهد عدة اتفاقيات تدريبية هامة ستنعكس على نوعية البرامج التي يقدمها.

وأعتبر جندية أن المعهد ما كان ليحقق نجاحاته ووفقاً لاستراتيجيته الجديدة، لولا توجيهات د.جهاد الوزير /محافظ سلطة النقد رئيس مجلس إدارة المعهد وأعضاء مجلس الإدارة.

وشكر سلطة النقد الفلسطينية والمصارف وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية والسوق المالي التي تبدي جميعها تعاوناً واضحاً في إنجاح برامج المعهد داعياً شركات التأمين والوساطة العاملة في فلسطين إلى إبداء تجاوب أكبر في إنجاح الدورات المخطط لها وخاصة أن المعهد يسعى لاعتماد شهادة مهنية بعدة مجالات.

وأضاف أن هناك سعي حثيث لاعتماد دبلوم مهني في عدة مجالات بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وكذلك العمل لاستقدام خبراء من الخارج كلما كان ذلك ممكناً، وكذلك عقد دورات خاصة للمصارف والمؤسسات المالية بالاتفاق مع المعهد.

ومن الجدير ذكره أن سلطة النقد الفلسطينية بادرت لإنشاء المعهد بالتعاون مع المصارف العاملة في فلسطين سنة 1999 استناداً لقانون سلطة النقد الفلسطينية رقم (2) لسنة 1997 وقانون المصارف رقم (2) لسنة 2002، وانضم لهيئته العامة ومجلس إدارته في العام 2007 كل من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وسوق فلسطين للأوراق المالية.