الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الأهلية تختتم ورشتي عمل في مجالي الاعلام والمناصرة

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 12:39 )
غزة -معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم سلسلة ورش عمل تدريبية في مجالي تعزيز الأداء الإعلامي في المنظمات الاهلية والمناصرة والضغط وذلك ضمن برنامج "تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية" الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وتناولت ورشة العمل الأولى حول الأداء الإعلامي التي استمرت لمدة يومين وقام بالتدريب فيها الصحفي محسن الافرنجي عناصر عملية الاتصال، والمهارات الصحفية وسبل تطوير الإداء الاعلامي في المنظمات الأهلية،وتأسيس شبكة علاقات مع وسائل الإعلام من أجل تسويق المؤسسة وإطلاع المجتمع على فعالياتها بصورة أكبر .

واستهدفت ورش العمل في مجال الإعلام نحو 18 مؤسسة أهلية ونركز التدريب فيها على العاملين في مجال العلاقات العامة والإعلام .

كما اختتم برنامج "تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية" ورشة عمل تدريبية حول المناصرة والضغط وقامت بالتدريب بها المدربة ليلى البيومي, وتناولت فيها تعريف الحملات، وآليات تنظيم حملات المناصرة والضغط والتخطيط لها والتأثير في السياسات العامة، ومهارات التفاوض .

واستهدفت ورش العمل التدريبية أعضاء مجالس ادارة وموظفين في ثمانية عشرة منظمة أهلية يسعى البرنامج الى تنمية قدراتهم في مختلف المجالات الادارية والمالية والتخطيط الاستراتيجي وتعزيز علاقتها بالمجتمع المحلي وبناء قدراتها في ادارة المشاريع وتجنيد الاموال.

من جهة أخرى شرع البرنامج بتنفيذ مرحلته الثانية والتي تتضمن إرسال خبراء واستشاريين الى المنظمات الأهلية التي يستهدفها وذلك لمتابعة تطبيق هذة المنظمات الأهلية لما تم التدريب عليه ومراجعة خططها وبرامجها والعمل على تطويرها بما ينسجم مع إمكانيات كل منظمة واحتياجاتها.

كما يتضمن البرنامج عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تتوافق هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية مع واقع وقدرات كل مؤسسة وبما ينسجم مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية.

ويشار إلى أن البرنامج والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الرابع على التوالي والممول من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA" يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية.