الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم تقيم مهرجانا بمناسبة يوم التراث الفلسطيني

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 13:47 )
طولكرم -معا- أقيم في طولكرم اليوم الثلاثاء مهرجان إحتفالي بمناسبة يوم التراث الفلسطيني، نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة التحضيرية ليوم التراث، وذلك في جامعة فلسطين التقنية "خضوري " بالمدينة.

وحضر المهرجان، محافظ طولكرم العميد طلال دويكات الذي نظم برعايته، ورئيس جامعة خضوري الدكتور داوود الزعتري، ومدير التربية والتعليم في المحافظة محمد القبج، ومدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم منتصر الكم، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية والفنية والتراثية، وحشد من المواطنين.

ونظمت وزارة الثقافة بمناسبة يوم التراث الفلسطيني بالتعاون مع اللجنة التحضيرية ليوم التراث معرضاً للتراث الفلسطيني في قاعة جامعة فلسطين التقنية شمل الكثير من الادوات و الألبسة والرسومات وغيرها من الاشياء المعبرة عن التراث الفلسطيني الخالد

ورحّب الزعتري بالحضور، مؤكداً على اصالة التراث الفلسطيني باعتباره تجسيد للهوية الفلسطينية، والتي يسعى الاعداء لطمسها، مما يتطلب العمل على احياء التراث الفلسطيني، معتبراً ان جامعة خضوري حريصة على التراث الفلسطيني باعتباره مظهراً من مظاهر الوجود الفلسطيني.

وأكد الزعتري على ان الجامعة سائرة في طريق التطور والتقدم في كافة المجالات وافتتاح تخصصات جديدة لاستيعاب عدداً كبير من طلبة المحافظة وباقي محافظات الوطن، لتأخذ مكانتها المرموقة الى جانب جامعات الوطن.

وتحدث محافظ طولكرم العميد طلال دويكات عن اهمية التراث الفلسطيني، حيث يسعى الاحتلال بعد سيطرته على الارض الى طمس الذاكرة والتاريخ والتراث الفلسطيني وسرقته، مما يستدعي ضرورة التمسك به وابرازه، داعياً وزارة التربية والتعليم الى تدريسه في المدارس للحفاظ عليه والاعتزاز به.

وحول الوضع الفلسطيني، اشار العميد دويكات ان القضية الفلسطينية تمر بلحظات صعبة بسبب حالة الانقسام والتشتت واستغلال الاحتلال لهذه الحالة في الاستمرار باجراءاته القمعية، خصوصاً مصادرة الاراضي وبناء المستوطنات، معتبراً ان الاحداث في عكا هي دليل واضح على العنصرية التي تتميز بها الحكومة والمجتمع في اسرائيل.

ودعا العميد دويكات كافة الغيورين من ابناء الشعب العمل على انجاح الحوار الذي ترعاه مصر لانهاء حالة الانقسام وتغليب المصالح الوطنية العليا لمصلحة المشروع الوطني على المصالح الحزبية والشخصية الضيقة، لان الوطن اكبر من كل الانتماءات الحزبية الضيقة.

والقى الكم كلمة، اشار فيها ان التراث الفلسطيني هو شاهد على الحضارة والوجود ويتميز بخصوصية عالية، مما يستدعي السعي بكافة السبل لمحاولات الاحتلال لسرقة التراث والاثار الفلسطينية.

وتخلل المهرجان فقرات تراثية فنية رائعة شملت الدبكة والاغاني الشعبية وعروض للازياء التقليدية الكرمية.

كما سبق المهرجان معرض للتراث، تخلله خيمة بدوية تراثية، وعروض للزي الفلسطيني، والمأكولات الشعبية، وأمهات فلسطينيات من قرى وبلدات طولكرم يستخدمن أدوات تراثية قديمة مثل الطاحون والهاون والمهباش، بالإضافة الى فرقة لإستقبال العرسان، تستخدم الطبل والدف، وعروض للخيل العربي الأصيل.