الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعر الدولار 3.70 شيكل - انهيار الاسهم في اسواق آسيا واوروبا واسرائيل وتدهور النفط وارتفاع العملات مقابل الشيكل

نشر بتاريخ: 16/10/2008 ( آخر تحديث: 16/10/2008 الساعة: 09:22 )
بيت لحم - معا - تدهورت اسعار الاسهم في الاسواق الآسيوية صباح اليوم الخميس في انعكاس للانخفاضات الحادة التي شهدتها الاسواق في اوروبا والولايات المتحدة يوم امس وذلك وسط مخاوف من توجه الاقتصاد العالمي نحو الكساد.

ففي اليابان، انخفض مؤشر نيكاي بحوالي الـ 10 في المئة في التعاملات المبكرة، بينما انخفضت اسعار بيع الاسهم في اسواق استراليا وكوريا الجنوبية وسنغافورة بمعدل 5 في المئة على الاقل.

وفتح سوق هونجكونج تعاملاته يوم الخميس على انخفاض بلغ 7 في المئة، بينما انخفضت اسعار الاسهم في سوق شنغهاي بحوالي 4 في المئة.

وكان سوق نيويورك للاوراق المالية قد شهد يوم الاربعاء اكبر انخفاض يومي له منذ شهر اكتوبر/تشرين الاول عام 1987 إذ فقد عند الاغلاق 8 في المئة من قيمته.

كما سجلت اسواق لندن وغيرها من الاسواق الاوروبية انخفاضات كبيرة يوم الاربعاء.

وحذر محافظ البنك المركزي الامريكي (الاحتياطي الفدرالي) بن برنانكي من ان الاقتصاد الامريكي يواجه "تهديدا خطيرا" بسبب ازمة الائتمان.

هذا وهوت اسعار النفط لليوم الثالث على التوالي الى ادنى مستوى لها في 13 شهرا قرب 73 دولارا للبرميل اليوم الخميس مع استمرار المخاوف ان يتسبب كساد اقتصادي حاد في مزيد من الضعف للطلب على النفط.

كما وتضاعف عجز الميزانية الامريكية ثلاث مرات خلال السنة المالية 2007 - 2008 ووصل الى 455 مليار دولار وهو اعلى رقم يصل اليه عجز الميزانية على الاطلاق، ويمثل اكثر من ثلاثة في المئة من مجموع الناتج القومي.

وانخفضت الأسهم الأوروبية بشدة في بداية التعاملات يوم الاثنين اقتداء بهبوط أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وآسيا بفعل المخاوف ألا تكفي التدابير التي اتخذتها حكومات العالم للحيلولة دون السقوط في براثن الكساد.

وبدأ التداول في بورصة تل أبيب صباح اليوم بهبوط حاد لاسعار الاسهم وينخفض مؤشر تل ابيب-25 بنسبة ثلاثة وستة اعشار بالمئة ومؤشر تل أبيب-مئة بنسبة ثلاثة وتسعة اعشار بالمئة بينما يتراجع مؤشر التيلتك بنسبة اثنين بالمئة .
اما مؤشر الاسهم العقارية فيهبط بنسبة خمسة وسبعة اعشار بالمئة .

هذا وسجلت اسعار العملات ارتفاعا كبيرا مقابل الشيقل في بدء التداول المصرفي صباح اليوم الخميس.

ويصرف الدولار الامريكي مقابل: 3.7038شيقل
ويصرفلا الدينار الاردني: 5.2319 شيقل
ويصرف اليورو الاوروبي مقابل: 4.9780 شيقل
ويصرف الجنيه المصري مقابل: 0.6610 شيقل

وذكرت سلطة النقد الفلسطينية ان اسعار الذهب والفضة مقابل الدولار جاءت على النحو التالي:

اونصة الذهب:832.75 دولار
اونصة الفضة:9.910 دولار

آخر تحديث: الساعة (10:40 صباحا).

لإستقبال اسعار العملات وسعر اونصة الذهب والفضة من خلال الرسائل القصيرة (SMS), ارسل كلمة " اقتصاد " من جوالك الى "1202".