الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء نقابي فلسطيني نرويجي في اريحا

نشر بتاريخ: 16/10/2008 ( آخر تحديث: 16/10/2008 الساعة: 12:29 )
أريحا -معا- أعربت رئيسة النقابة العامة للعاملين في الطباعة والنشر في أوسلو - النرويج تون جرانبرج لوفلن عن احترامها ودعمها ومساندتها للعمال الفلسطينيين وقضاياهم في كافة المحافل النقابية في العالم.

وشددت على وقوف النقابيين النرويجيين إلى جانب العمال الفلسطينيين الذين يتعرضون الى كافة أشكال التنكيل من الاحتلال الإسرائيلي.

وأبدت تون خلال زيارتها والوفد النقابي المرافق الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا، اهتمامها بالعمل المشترك مع مثيلتها النقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام في فلسطين، ورغبتها بتقديم كل ما تستطيع من دعم وخبرات، من اجل ان تتمكن هذه النقابة من تقديم خدماتها لكافة العاملين في هذه القطاعات.

ورحب وائل نظيف عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العام سكرتير فرع الاتحاد في أريحا والأغوار، برئيسة الوفد والنقابيين والنقابيات من المطابع والنشر في النرويج، ووصف العلاقات التي تربط بين الاتحاد الفلسطيني واتحاد عمال النرويج بأنها مميزة، حيث قدم شرحا مفصلا عن تاريخ الحركة النقابية العمالية, بدءا من العمل قبل اتفاقية أوسلو ثم العمل النقابي العلني وبناء المؤسسات بعد العام 1993وصولا إلى انتخابات ديمقراطية لمعظم النقابات تمت في العام الماضي قبيل عقد المؤتمر العام للاتحاد .

وقدم علي السنتريسي رئيس النقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام، شرحا مفصلا عن نشأة النقابة العامة والنقابات الفرعية، مبينا أن نقابة عمال المطابع تأسست عام 1957، وفي عام 2006 تم إعادة تشكيل لهذه النقابة حيث أصبحت تضم قطاع الإعلام.

كما شرح الجهود التي تبذل من اجل استكمال إجراء الانتخابات في كافة الفروع، وعرض خطة العمل التشغيلية للسنة القادمة وما تشتمل عليه من برامج ومشاريع نقابية، وتحدث عن ظروف العاملين في قطاعات الطباعة والنشر والإعلام، حيث يعمل عمال المطابع في ظل جو مليء بالغازات السامة الناتجة عن استخدام الأصباغ الكيماوية، وهناك حاجة لإجراء دراسات حول هذا الموضوع بالتعاون مع الجامعات والمختبرات الفلسطينية .

ثم قام الوفد بزيارة إلى جمعية الشبان المسيحية حيث اطلع على البرامج التي يستخدمها المتدربون في الجرافيكس والطباعة والية التدريب، كما قام بعد ذلك بجولة في مخيم عقبة جبر, ومن ثم قام الوفد بجولة سياحية زار خلالها أريحا القديمة وقصر هشام والبحر الميت.