الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تدعو المؤسسات الدولية إلى دعم برامج التأهيل المجتمعي

نشر بتاريخ: 18/10/2008 ( آخر تحديث: 18/10/2008 الساعة: 14:47 )
غزة- معا- نظمت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل المجتمعي شمال غزة لقاءً مفتوحاً مع ذوي الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في محافظة شمال غزة، وذلك في مقر البرنامج بمخيم جباليا.

وأوضح مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة التابع للإغاثة الطبية، أن واقع وحياة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي صعبة جداً حيث يعيشون بإعاقات متعددة ومعقدة.

وأفاد عابد أن نسبة المصابين بالشلل الدماغي في شمال غزة وصلت إلى 6% من مجموع الإعاقات الأخرى والمسجلين بالبرنامج، منوهاً إلى أن هناك تقصير كبير وواضح في الخدمات المقدمة لهذه الشريحة.

وبين أن هناك عجز واضح في الخدمات والبرامج المقدمة من قبل المؤسسات المحلية، مطالباً إعادة تأهيل العاملين بالمؤسسات.

وأوضح أن تكلفة الخدمات التي يحتاجونها سنويا تفوق المليون دولار، مستعرضاً الخدمات الأساسية لهذه الشريحة مثل الحفاظات والحليب والغذاء الخاص بهم وخدمة العلاج الطبيعي وخدمة العلاج الوظيفي والأدوات المساعدة بكافة أنواعها والأدوية.

وأشار عابد إلى أن أسر المعاقين من أكثر الأسر الفلسطينية فقراً وبحاجة إلى دعم، مطالبا ذوي الأطفال المصابين بالشلل الدماغي بتوفير الخدمات الصحية لأبناءهم، منوهين أن حياتهم أصبحت متنقلة ما بين الأطباء والمستشفيات.

واتفق المشاركون في نهاية اللقاء على عقد لقاء مفتوح مع أعضاء المجلس التشريعي لإسماع صوتهم وتحقيق احتياجات أبنائهم وصناع القرار.