الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التيار القومي العربي في فلسطين يقدم رؤيته للخروج من أزمة القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/10/2008 ( آخر تحديث: 18/10/2008 الساعة: 16:56 )
غزة- معا- قدم التيار القومي العربي في فلسطين رؤية شاملة -حسب نظره - للخروج بالقضية من الأزمة التي عاشتها خلال العقدين الفائتين تتضمن البدء بحوار وطني شامل وعلني وحل للحكومتين واعادة بناء منظمة التحرير.

ودعا التيار القومي العربي في بيان وصل "معا" نسخة عنه إلى البدء فوراً بحوار وطني شامل وعلني وبمشاركة كافة القوى والفصائل والأحزاب إلـى جانب شخصيات وطنية مستقلة فلسطينية وعربية وإسلامية للوصول إلى برنامج وطني شامل.

وأكد التيار القومي خلال رؤيته على أن لا شرعية لأحد فـي فلسطين على جزء من الأرض أو من جزء من الشعب، مبينا أن الشرعيـة أساسهـا وحدة الشعب والوطن، داعيا إلى إدارة موحدة لرعاية شؤون المواطنين وحياتهم اليومية فقط لا غير .

وطالب بحل حكومتي غزة ورام الله بالكامل وإعادة تشكيل إدارة واحدة تحصل علـى ثقتها من المجلس التشريعـي شريطة أن تتكون من وطنيين مستقلين شاركوا فـي مسيرة الكفاح الوطني لشعبهم.

وشدد التيار القومي العربي على ضرورة البدء بإصلاح منظمة التحرير الفلسطينيـة واستعادة دورهـا الكفاحي علـى أسس مؤسسية ديمقراطية وعبر إجراء انتخابـات للمجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن ذلك فـي الوطن وأقطار اللجوء ومحاربة كل محاولات تكريس ما هو قائم.

وبين أن هذه الرؤية تأتي في ظل الحالة الأسوء التي تمر بها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن القضية تتعرض للتأمر ليس من قبل الأعداء والغرباء فقط، بل ومن أبنائها بدراية أو بدون دراية.

وأشار التيار القومي العربي إلى أن العقدين الأخيرين شكلا منعطفاً حاداً في تاريخ القضية الفلسطينية كقضية قومية وقضية وطنية، فمن جانب تم إعفاء البلدان العربية برمتها من مسؤوليتها التاريخية تجاه القضية الفلسطينية، ومن جانب آخر تم وضع الشعب الفلسطيني في مواجهة مباشرة مع الاحتلال منفردا في ظل أسوء موازين للقوى عرفه التاريخ الحديث لصالح قوى الاحتلال، ونهب وقهر الشعوب".

وأوضح أن أوسلو "سيئة الذكر" شكلت اللبنة الأساس في الحالة الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني ليومنا هذا .