السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية تجدد دعوتها بضرورة إنجاح الحوار الوطني الشامل

نشر بتاريخ: 18/10/2008 ( آخر تحديث: 18/10/2008 الساعة: 20:19 )
غزة -معا- جددت المبادرة الوطنية الفلسطينية دعوتها بضرورة إنجاح الحوار الوطني كمدخل أساسي لإنهاء حالة الانقسام الداخلي و استعادة الوحدة الوطنية .

جاء ذلك خلال اللقاء السياسي الذي نظمته المبادرة الوطنية لأعضائها و مناصريها في قرية أم النصر شمال غزة ، بحضور القياديان في المبادرة د.عائد ياغي ونبيل دياب منسق المبادرة في شمال غزة و عرفان أبو خوصة منسقها في قرية أم النصر .

بدوره استعرض القيادي د .عائد ياغي أخر التطورات السياسية التي تشهدها الساحة الفلسطينية لا سيما مجريات الحوار الوطني الذي ترعاه مصر وجامعة الدول العربية حيث تطرق إلى ما آلت إليه قضيتنا الوطنية و خصوصا الحالة المتردية التي نتجت عن حالة الانقسام السياسي والجغرافي

وأشار ياغي إلى خطورة الانقسام معتبرا أن المخرج الوحيد من هذا المأزق الخطير لا يتأتى إلا عبر الشروع الفوري و الجاد في حوار وطني شامل يكفل و يضمن التخلص من الفرقة و يعيد الاعتبار لشعبنا و قضيته العادلة و يعزز الاهتمام العالمي بها باعتبارها قضية شعب يرزح تحت نير الاحتلال.

وشدد ياغي على أهمية توفير المناخات الملائمة لنجاح الحوار وفي مقدمتها إغلاق ملف الاعتقال السياسي و الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين سواء في الضفة أو غزة ووقف الحملات الإعلامية التحريضية ، وأن يستند الحوار على مرتكزات ذات بعد وطني حقيقي وفق الأولوية التي تضمن تحقيق المصلحة الوطنية العليا لشعبنا.

واعتبر ياغي أن من أبرز مرتكزات الحوار هي التوافق على حكومة توافق وطني تتمكن من رفع الحصار الجائر عن شعبنا و تعمل على التحضير الجدي لإجراء انتخابات رئاسية و تشريعية على قاعدة التمثيل النسبي الكامل وإعادة بناء مؤسسات و هياكل م . ت .ف بطريقة ديمقراطية تكفل تمثيل كافة الفصائل فيها ،
وأضاف ياغي أن شعبنا و قضيته أحوج ما يكون إلى تبني إستراتيجية وطنية موحدة تحدد من خلالها أوجه إدارة الصراع مع المحتل الإسرائيلي الذي لم يتوان عن تهويد والتهام الأرض الفلسطينية مع ضرورة استخلاص العبر من المحطات التي مرت بها قضيتنا و النظر بعمق إلى المتغيرات السياسية المتلاحقة دوليا داعيا في الوقت ذاته إلى أهمية تعزيز صمود الجماهير وتوفير المقومات التي تساهم في رفع وتيرة وممارسة الكفاح الشعبي ضد سياسات الاحتلال الرامية لتصفية وتفريغ مشروعنا الوطني من محتواه الرئيسي.

من جهته أكد القيادي نبيل دياب أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة اللقاءات السياسية التي ستعقدها المبادرة لأعضائها ومؤيديها بهدف شرح و توضيح الموقف السياسي الذي تتبناه المبادرة الوطنية مشيرا إلى أن المبادرة كانت من أوائل الفصائل التي أطلقت مبادراتها لإنهاء الانقسام الداخلي داعيا إلى ضرورة إنجاح الحوار الوطني الشامل والإبقاء على التناقض الرئيسي مع الاحتلال و تسخير كل الطاقات الممكنة في سبيل التخلص منه وكنسه عن وطننا و تحقيق الاستقلال الوطني .