الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة في محافظة طولكرم تنظم مهرجان الدبكة الشعبية الأول

نشر بتاريخ: 19/10/2008 ( آخر تحديث: 19/10/2008 الساعة: 11:43 )
طولكرم - معا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، وبالتعاون مع مركز الشباب الاجتماعي، ومركز العودة الثقافي واللجنة الشعبية للخدمات، مهرجان الدبكة الشعبية الأول في قاعة مركز الشباب الاجتماعي في مخيم طولكرم، وذلك ضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني.

وبدأ المهرجان بتقدم فرقة كشافة مركز شباب طولكرم الفرق المشاركة في المهرجان، والتي استقبلت بجو من الهتاف والتصفيق.

وقد حضر المهرجان عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة بطولكرم، وحسن الخولي رئيس مركز الشباب الاجتماعي، ومحمود عيسى مدير مركز العودة، وممثلين عن المؤسسات الشعبية والرسمية في المحافظة.

وقد رحب الخولي بالحضور، شاكراً وزارة الثقافة لما تقدمه من جهود لإحياء ثقافتنا وتراثنا الأصيل، مؤكداً على دور التراث في الحفاظ على الهوية الفلسطينية.

وأشار الى دور وزارة الثقافة في إحياء يوم التراث، وعن أهمية الدبكة الشعبية في حمل الهوية الفلسطينية والتعريف بها في أنحاء العالم، وأضاف: " إننا كشعب تحت الاحتلال نقدر ميراثنا الحضاري كإنعكاس مهم لهويتنا الحضارية والثقافية في وقت يسرق فيه الاحتلال الإسرائيلي ليس فقط أرضنا، وإنما فلكلورنا وطعامنا وزينا التقليدي والكوفية الفلسطينية، هذه طريقتنا أيضاً للحفاظ على هويتنا وتراثنا وأرضنا ".

وتخلل المهرجان قصائدا شعرية تحدثت عن أهمية التراث والحفاظ عليه، ومجموعة من الأغاني الفلكلورية التي قدمتها الفرق الشعبية المشاركة في الحفل.

ومن ثم قامت فرق الدبكة بتقديم أجمل عروض الدبكة في زي الدبكة الشعبية، وعلى أنغام الأغاني التراثية تنوعت الدبكات كدبكة الدلعونا، والزريف الطول، والكرادية أو الطيارة، وغيرها من أنواع الدبكات الفلسطينية والتي تعتبر سفير فلسطين في الخارج، حيث أصبحت الدبكة الفلسطينية تعتبر شكلاً من أشكال النضال، وفي ختام المهرجان، تم توزيع الجوائز والدروع على الفرق المشاركة.