السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبر الكونفرنس: قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى يعقد لقاء مع جامعة فرنسية

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 15:16 )
غزة- معا- عقد قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى عبرنظام الفيدو كونفرنس لقاء تبادلياً مع جامعة روان بفرنسا وذلك في قاعة الفيديو كونفرنس بحرم الجامعة الرئيس بغزة.

وقد حضر اللقاء زياد مدوخ رئيس قسم اللغة الفرنسية بالجامعة وعدد من محاضري القسم وغايتون بيلون مدير المركز الثقافي الفرنسي بغزة وفريق المركز الثقافي الفرنسي, بالإضافة إلى عدد من مدرسي اللغة الفرنسية بالمدارس الحكومية في قطاع غزة وطلبة القسم.

وفي بداية اللقاء تم استكمال مناقشة رسالة الماجستير للطالب رامي فياض منسق القنصلية الفرنسية في قطاع غزة حول الصعوبات التي تواجه الطلبة العرب في تعلم اللغة الفرنسية ودور الأنشطة الاتصالية في الحد من هذه المشكلات وذلك مع الأساتذة الفرنسيين المشرفين على الرسالة في جامعة روان الفرنسية .

هذا وقدم أ.زياد مدوخ مداخلة حول تجربة تعليم اللغة الفرنسية في جامعة الأقصى مع التركيز على أهمية هذه اللغة الجديدة كلغة ثقافة ولغة علم ولغة سلام, مركزاً على دور الأنشطة اللامنهجية في تعزيز القدرات اللغوية والتربوية لطلبة القسم.

كما قام بدوره بربط الوضع التعليمي في قطاع غزة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السائدة في قطاع غزة مع ظروف الحصار والإغلاق, مؤكدًا أهمية استمرار التبادل مع الجمعيات والجامعات الفرنسية بهدف دعم وتعزيز قسم اللغة الفرنسية أحد الأقسام المميزة في جامعة الأقصى.

ثم دار نقاش مع الطرف الفرنسي ممثلاً بمسؤولة قسم الفرنسي ومنسق الدراسات العالي بالإضافة إلى الطلبة الفرنسيين والأجانب في الجامعة الفرنسية .

هذا وتم تقديم العديد من المداخلات من طاقم القسم بالإضافة إلي المركز الثقافي الفرنسي وبعض معلمي اللغة الفرنسية في قطاع غزة, حيث دار نقاش هادف مع الجانب الفرنسي حول أهداف مشروع تعليم اللغة الفرنسية في قطاع غزة وأسباب تعلق الكثير من الفلسطينيين في تعلم هذه اللغة الأجنبية الثانية.

والجدير بالذكر ان هذا اللقاء يأتي في إطار العلاقات الخارجية التي تربط قسم اللغة الفرنسية بالجامعات الفرنسية.

ومن جهةٍ أخرى قام قسم اللغة الفرنسية الأسبوع الماضي بتوزيع منح التفوق على الطلبة المتفوقين في شهادة الثانوية العامة والحاصلين على معدل أعلى من 85% بناء على تشجيعات وتوجيهات من أ.د علي زيدان أبو زهري رئيس الجامعة, كما يستعد القسم لتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات في الأسبوع القادم بالتعاون مع القنصلية الفرنسية بالقدس والمركز الثقافي الفرنسي بغزة.