الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى المقالة تحَّمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الاسير د.حاتم جرار رئيس بلدية جنين

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 15:41 )
غزة - معا - حمَّلت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الدكتور حاتم رضا جرار، رئيس بلدية جنين الاسير في سجون الاحتلال منذ أكثر من عامين، ويقبع في سجن شطة.

وقال رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة في الحكومة المقالة بان صحة جرار تدهورت في الآونة الأخيرة حيث يعاني من عدة أمراض وبحاجة ماسة للراعية الصحية، في ظل استهتار تام بحياته من قبل إدارة السجون التي لا تقدم له سوى المسكنات، وترفض تقديم العلاج المناسب لحالته الصحية، والذي كان يتناوله خارج السجن قبل اعتقاله.

وأوضح الأشقر بان الأسير جرار يعاني من مرض السكري والضغط بالإضافة إلى الام شديدة في ظهره نتيجة إصابته بالديسك، وعلى الرغم من مطالبته المتكررة لإدارة السجن، وحسب توصيه الطبيب بإجراء عملية جراحية له إلا أنها ترفض، مما يعرض حياة الأسرى للخطر مع تأخر تقديم العلاج.

وأشار الأشقر إلى أن رئيس بلدية جنين لا يزال موقوفاً على الرغم من عرضه على العديد من المحاكم، حيث لم تثبت ضده اي تهمة ضده، وتدعي سلطات الاحتلال بأن اعتقاله جاء لعضويته في قائمة الإصلاح والتغيير غير القانونية وتولي منصب في القائمة المحظورة والقيام بمهام في إطار الكتلة المعادية للقانون على حد وصف النيابة العسكرية الإسرائيلية.

واعتبرت الوزارة المقالة استمرار اعتقال رئيس بلدية جنين مخالف لكافة المواثيق الدولية، ولا يوضع إلا في خانة العمليات "الإجرامية" التي تمارسها دولة الاحتلال بحق أبناء شعبنا، وخاصة المنتخبين منهم، حيث لا تزال تعتقل (40) نائباً من المجلس التشريعي الفلسطيني ووزير سابق واحد، والعشرات من أعضاء ورؤساء البلديات والمجالس المحلية.

وناشدت الوزارة المقالة المؤسسات الحقوقية التدخل من اجل إطلاق سراح رئيس بلدية جنين، حتى يتسنى له إكمال علاجه في الخارج، قبل أن تتدهور حالته الصحية أكثر من ذلك.