الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد نشر أنباء عن تشوه أجنّة- سلطة البيئة تقرر إجراء مسح ميداني للوقوف على نسبة الإشعاع النووي شرق القطاع

نشر بتاريخ: 20/10/2008 ( آخر تحديث: 20/10/2008 الساعة: 15:48 )
غزة- معا- قال رئيس سلطة جودة البيئة م. يوسف الغريز إنه تم اليوم تشكيل لجنة مختصة من السلطة والمؤسسات والوزارات المعنية لإجراء مسح ميداني شامل شرقي قطاع غزة وقياس الاشعاعات النووية في المكان.

ويأتي هذا بناء على أخبار تناقلتها وسائل الإعلام المحلية حول اكتشاف تشوه بالأجنة في منطقة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، وولادة خروف بلا رأس في المكان نفسه، وحالة الهلع التي أثارتها تلك الأخبار في صفوف المواطنين وما ولدته من تخوفات حول قيام الاحتلال بدفن مخلفات نووية ذات إشعاعات فوق المستوى المسموح به دولياً وخشية من أن تكون تلك الاشعاعات سبباً في هذه التشوهات الخلقية.

وأكد الغريز انه في حال قيام الاحتلال بدفن هذه المخلفات فوق المستوى المسموح به دولياً، فإن ضرر هذه الإشعاعات لن يقف عند الحدود الشرقية للقطاع بل سيطال كافة ارجاء القطاع والذي هو عبارة عن 365 كيلو متر مربع فقط.

ودعا المواطنين للتروي وعدم الخوف، مفيداً أن هناك أسباباً أخرى وكثيرة لتشوه الأجنة من ضمنها زواج الأقارب والمبيدات الكيماوية كون المنطقة زراعية والمنظفات الكيماوية التي تستعملها النساء وربات البيوت خاصة إذا ما تعرضت المرأة الحامل لهذه المنظفات في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.