الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يفتتح ورشة عمل تعريفية ببرنامج تمكين العائلات المحرومة اقتصادياً

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 11:13 )
رام الله- معا- اقامت وزارة الشؤون الاجتماعية ورشة عمل في مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت لمراكز المسؤولية في الوزارة للتعريف ببرنامج تمكين العائلات المحرومة اقتصادياً الذي تشرف عليه السلطة الوطنية ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التتخطيط والعمل وبتنفيذ برنامج الامم المتحدة بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية.

وافتتح ورشة العمل وزير الشؤون الاجتماعية د. محمود الهباش رئيس مجلس امناء البرنامج، والذي يشرف بشكل مباشر على المشروع بالتنسيق مع لجنة الضمان الفنية، وتحدث عن استراتيجية السلطة الوطنية الفلسطينية التي تهدف لتعزيز التنمية المجتمعية والانتقال التدريجي من الاغاثة الى التنمية وتعزيز التماسك الاقتصادي للمجتمع الفلسطيني الذي يعتبر الطريق الحقيقي لمكافحة الفقر في فلسطين، واحدى ركائز هذه الاستراتيجية برنامج الرائد لتمكين العائلات المحرومة اقتصاديا الممول من بنك التنمية الاسلامي الذي يعتمد على اخراج الاسرة الفلسطينية من الاعتماد على المساعدات الى اسر فاعلة ومنتجة وعندها الاكتفاء الذاتي.

وأشار الهباش الى ان الهدف من الورشة التعريف بالبرنامج وسماع الآراء حوله من أجل تفعيله وزيادة فاعليته، ومن ناحية اخرى نوه الى التعاون والتنسيق بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبين اللجنة الفنية لادارة المشروع المكونة من وزارة الشؤون ومن وزارتي التخطيط والعمل وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بتوجيه من مجلس أمناء المشروع، وركز الهباش على أهمية الاستفادة من الورشة وما سيطرح فيها لأخذ فكرة مفصلة عن المشروع والمساهمة في اغناء واثراء المشروع.

كما أشاد في كلمته بدور البنك الاسلامي للتنمية الذي له دور مهم في بناء وتنمية المجتمع الفلسطيني وذلك من خلال دعمه المستمر للسلطة الوطنية في مجالات عديدة واهمها تنمية المجتمع الفلسطيني ومكافحة الفقر من خلال تمويل برنامج الرائد بحوالي 30 مليون دولار والذي ستظهر نتائجه باخراج الاسر الفقيرة من دائرة الفقر والاعتماد على المساعدات الى اسر منتجة وفاعلة في المجتمع الفلسطيني، وقد استهدف المشروع حتى الآن اكثر من 2000 اسرة وما زال قائما وسيستفيد من المشروع خلال ثلاث سنوات اكثر من 12000 أسرة.

وبدوره ركز وكيل وزارة الشؤون الاجتاعية د. محمد ابو حميد على أهمية العمل على تحقيق التنمية الشاملة وذلك من خلال تقديم خطط واضحة وتصورات واضحة وبمساعدة المجتمع الدولي والامم المتحدة مما يمككننا من الوصول للاهداف بنجاح.

وتضمنت ورشة العمل جلسة نقاش ادارها الدكتور شوكت صرصور تحدث خلالها عن التعريف بمنهجية سبل العيش وكيفية قياس الفقر في فلسطين وواقع الفقر في فلسطين وأشار الى أن معدل الفقر بين الاسر الفلسطينية وفقا لانماط الاستهلاك الحقيقية الصادر عن الجهاز المركزي 2007 بلغ 30.8% في مجمل الاراضي الفلسطينية بواقع 24% في الضفة الغربية و50.7% في قطاع غزة.

وقدم في ورشة العمل فريق البرنامج شرحا مفصلا عن اهداف البرنامج وسلسلة النتائج للمشروع بحيث يسعى البرنامج الى تحسين سبل العيش للاسر الفلسطينية التي تقع تحت خط الفقر يشمل تحسين الانشطة الاقتصادية التي تقوم بها الاسر الفقيرة وتحسين الدخل والامن الغذائي للخروج من دائرة الفقر، وتحدث فريق البرنامج عن الاطراف ذات العلاقة والادوار لكل منها، وعن مؤشرات الرقابة والتقييم ، وعن سير العمل في المشروع حتى الآن.

كذلك تم تقديم فكرة من قبل ممثل البنك الاسلامي للتنمية عن الاقراض الصغير بالتمويل الاسلامي من خلال استخدام ادوات التمويل الاسلامية واهمها المشاركة بريع السلم والمزارعة والاستصناع وغير ذلك.