الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تبدأ باستقبال عشرات الوفود الطبية المتخصصة في مستشفياتها

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 11:14 )
نابلس-سلفيت-معا- بدأت وزارة الصحة الفلسطينية استقبال عشرات الوفود الطبية المتخصصة في مختلف أنواع الجراحات العامة والتخصصية في مستشفياتها الحكومية وبعض المستشفيات الخاصة والتي من المقرر أن يستمر توافدها حتى نهاية العام الحالي.

وبناءً على توجيهات مباشرة من وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي وسعيه الحثيث لاستقدام خيرة الكفاءات الطبية بالتخصصات المختلفة لا سيما في العمليات الجراحية المعقدة والتي تكلف إما المرضى أنفسهم أو خزينة السلطة الوطنية ملايين الدولارات حال إجراءها بالخارج، هذا بالإضافة إلى فرصة وجود الجراحين الأجانب فرصة لاكتساب كوادر وزارة الصحة الخبرات المتطورة جراء احتكاكهم بتلك الوفود وانعكاس ذلك على الأداء العام، بناء على كل ذلك، تستقبل وزارة الصحة وفودا طبية تتضمن:

-جراحة الوجه والكفين / م. رفيديا الحكومي / نابلس، جراحة أعصاب أطفال / م. رام الله / رام الله، جراحة تشوهات أسنان أطفال / م. ثابث ثابت / طولكرم، جراحة الشفة الارنيبه وسقف الحلق / بيت جالا / بيت لحم، جراحة عظام أطفال / م. أريحا / أريحا، جراحة عيون / م. رفيديا / رفيديا ( فريقان في أوقات مختلفة )، تنظير أطفال / م. رام الله / رام الله، جراحة قلب / م. رام الله / رام الله، جراحة تنظير / م. سلفيت / سلفيت، إضافة إلى م. رام الله الحكومي، جراحة ترميمية / م. رفيديا / نابلس، جراحة مسالك بولية أطفال / م. رفيديا / نابلس، جراحة ترميمة / م. ثابت ثابت / طولكرم، جراحة أطفال / م. رفيديا / نابلس، جراحة عامة / م. الخليل / الخليل، جراحة ترميمية / م. أريحا / أريحا، فريق إيطالي / جراحة قلب / نابلس.

واوضحت الوزارة ان هنالك العديد من الوفود الطبية الأخرى ذات التخصصات المطلوبة والتي لا تزال وزارة الصحة تنسق لها إجراءات دخول الوطن مع الأخذ بعين الاعتبار حجم إشغال غرف العمليات وقابلة استيعابها وعدد الحالات التي يتضمنها دفتر الانتظار للعمليات في كل تخصص على حدى ليتسنى الانتهاء من تلك القوائم.

وأشار د.عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والأعلام أن الفئة المستهدفة من هذه الوفود ستكون كافة المرضى ذات الحاجة وان وزارة الصحة سوف تعلن عن كل وفد في حينه حتى يتسنى للمرضى مراجعة المستشفيات وتشخيص حالاتهم حتى يخضع كل من ينطبق عليه الشروط لتلك العمليات.

وأضاف أن هذه الوفود تأتي بالتعاون والتنسيق الكامل ما بين مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين واتحاد الأطباء والصيادلة العرب / ألمانيا، عبر دائرة التعاون الدولي بوزارة الصحة وبالتنسيق الكامل مع الإدارة العامة للمستشفيات.

ووجه تحياته إلى طواقم وزارة الصحة خاصة العاملين في المستشفيات الحكومية الذين يعملون كخلية نحل يصلون الليل بالنهار من اجل إنجاح مهمة هذه الوفود، مؤكدا أن الخدمات الصحية في هذه الأيام تشهد قفزة نوعية في شتى المجالات والتي لا تقتصر على تطوير الكوادر البشرية فحسب، إنما عمليات إلانشاءات والترميمات كذلك والتي تجري في أكثر من 30 موقعا في هذه الأثناء بكلفة مالية تقدر بأكثر من مائة مليون يورو، هذا إضافة إلى عدد كبير من المشاريع والتي تضمنتها خطة وزارة الصحة الاستراتيجية للأعوام الثلاثة والتي أنجز الكثير منها في وقت قياسي.