الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فدا: حكومة الوفاق الوطني المقترحة يجب أن تتشكل من شخصيات مستقلة وتلتزم بالبرنامج السياسي لـ"م.ت.ف"

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 11:31 )
رام الله -معا- عقد المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا " جلسة خاصة لدراسة مشروع الورقة المصرية لإجراء الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، مقدرا عاليا الجهود التي تبذلها مصر والجامعة العربية في هذا الإطار.

ورحب "فدا" بمشروع الورقة المصرية ويعتبرها أساسا لإجراء حوار وطني ينهي حالة الانقسام والانفصال الناجمة عن الانقلاب الذي قامت به حركة حماس على الشرعية الفلسطينية في قطاع غزة.

وأكد ان حكومة التوافق الوطني يجب ان تكون محايدة بين مختلف القوى والفصائل وأن تتشكل من شخصيات وطنية مستقلة وذلك بأسرع وقت ممكن وفقا للمدة التي حددها القانون الأساسي وهي خمسة أسابيع وأن تلتزم بالبرنامج السياسي لـ م.ت.ف.

كما اكد على حركة حماس أن تسلم الأجهزة الأمنية للحكومة الانتقالية فور تشكيل هذه الأخيرة وأن تباشر هذه الحكومة، وعلى الفور، بالعمل على إعادة بناء أجهزة الأمن على أسس مهنية وغير حزبية، وأن تستعين في ذلك بضباط وخبراء عرب.

ودعا" فدا" الى ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة ومبكرة في مدة لا تتجاوز منتصف العام القادم وبحيث تجري الانتخابات التشريعية وفقا للنظام النسبي الكامل، وإجراء انتخابات المجلس الوطني وفقا للنظام النسبي الكامل أيضا داخل الوطن وحيثما أمكن في مناطق اللجوء والشتات.

وشددت على ان تكون صفوف "م.ت.ف" مفتوحة لكافة القوى والفصائل الفلسطينية شريطة التزامها بالبرنامج السياسي للمنظمة ووثيقة إعلان الاستقلال.