الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعه القدس المفتوحة في جنين تنظم ندوة لطلبة تخصص الخدمة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 13:55 )
جنين -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة "منطقة جنين التعليمية" اليوم ندوة لطلبة تخصص الخدمة الاجتماعية ضمن مادة التدريب الميداني (3)، تحت إشراف أ. احمد ربايعة وهو مشرف متفرغ في منطقة جنين التعليمية.

وحضر الندوة كل من صلاح الدين ملايشة منسق المركز الفلسطيني للإرشاد في جنين وعبد السلام جرار من اللجنة المحلية لتأهيل المعاقين في مخيم جنين، اشرف عبد الخالق منسق العلاقات العامة في المنطقة التعليمية وحشد من طلبة التخصص المذكور.

وقد افتتح الندوة أ.احمد ربايعة حيث بدا بالترحيب بالحضور, منوها إلى أهمية عقد مثل هذه الندوات لطلبة الخدمة الاجتماعية من اجل تطوير مهاراتهم وكفايتهم الأدائية خصوصا في الجانب العملي والميداني وانه سيتبع هذه الورشة سلسلة ندوات وورش عمل أخرى لكي يتمتع طلبة جامعة القدس المفتوحة بأفضل الخبرات العملية إلى جانب النظرية، بحيث يتخرج الطالب وهو على أعلى درجة من الجهوزية للانخراط في ميدان العمل بعد تلقيه المعلومات النظرية والتدريبات والخبرات العملية التي يتطلبها مجال عمله.

وتحدث عبد السلام جرار عن مركز تأهيل المعاقين في مخيم جنين من حيث نشأته والظروف التي دعت إلى تأسيسه، موضحا ان من أهم العوامل التي أوجبت تأسيسه هو عامل الاحتلال وما خلفه من إعاقات جسدية ومشاكل نفسية خصوصا لدى شريحة واسعة من الأطفال.

كما تحدث عن أهم الخدمات التي يقدمها ذلك المركز على صعيد الإرشاد النفسي العلاج الطبيعي تأهيل ورعاية المعاقين ثم قدم شرحا للطلبة حول مهارات الاتصال والتواصل والتي تشكل جوهر عمل طلبة الخدمة الاجتماعية، مشتعرضا بعض المعيقات التي تواجه المؤسسات والأفراد العاملين في ميدان الخدمة الاجتماعية.

ثم تحدث صلاح الدين ملايشة عن مركز فلسطين للإرشاد وطبيعة عمله وكيفية نشأته حيث أفاد انه انشيء على أيدي متطوعين عام 1983 ويقوم على أساس خدمة الطب النفسي وانشيء في البلدة القديمة من القدس كإثبات على عروبة هوية القدس .

كما تحدث عن أهم الخدمات التي يقدمها المركز من حيث الإرشاد الجمعي الذي يتم فيه جمع مجموعة من الأفراد الذين يعانون من بعض المشاكل كالاكتئاب النفسي وتقديم الإرشاد والعلاج الملائم لهم وكذلك تقديم الاستشارات النفسية وإرشادات خاصة بالعلاقات الزوجية، بالإضافة إلى دائرة التربية الاجتماعية التي تهتم بالأطفال من سن 5-6 سنوات والذين يعانون من مشاكل وصعوبات في التعلم وإخضاعهم لفترات إرشاد وتدريب مدتها ستة أشهر وأخيرا برنامج الشباب الذي يهدف إلى معالجة قضايا هروبهم من المدارس وكيفية بعدهم عن مواطن الانحراف .