الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الضمير" تطالب بكشف مخاطر الإشعاعات النووية المنبعثة على طول حدود القطاع مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 16:55 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان وزارة الصحة، وسلطة جودة البيئة، اليوم الثلاثاء، بتنفيذ مسح ميداني ودراسات علمية للكشف عن امكانية وجود خطر للإشعاعات النووية في المناطق الحدودية لقطاع غزة، بعد ارتفاع نسبة ولادة الأجنة المشوهة شرق القطاع.

وحذرت" الضمير" في بيان لها تلقت "معا" نسخة عنه، من شكوك مختلفة من قبل المواطنين والمختصين في المناطق الحدودية الشرقية، جراء خطر ارتفاع نسب الإشعاع النووي المنبعثة من المفاعل النووي الإسرائيلي الموجود في ديمونا جنوب البلاد، ودفن المخلفات النووية الناتجة عن بعض المصانع الإسرائيلية على طول الحدود مع قطاع غزة.

وأشارت المؤسسة الى أن 48% فقط من النفايات السامة للمصانع الإسرائيلية تصل إلى مناطق الدفن الرسمية، وأن 52% من هذه النفايات الخطيرة لم يحدد أماكن دفنها، وذلك حسب العديد من الدراسات العلمية والأبحاث التي أجراها مختصون في حماية البيئة، مما يثير الشك بأنها قد دفنت في أراضي الضفة والقطاع.

وأكدت الضمير في بيانها على ضرورة حماية كل من البيئة والصحة العامة، مطالبة المؤسسات الدولية المعنية بحماية البيئة والصحة العامة بالضغط على اسرائيل للتوقف عن انتهاك البيئة الفلسطينة ومكوناتها.