الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يطالب بضبط ومصادرة المواد التجميلية والأعشاب الطبية المخالفة لشروط السلامة العامة

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 17:01 )
قلقيلية -معا- ترأس العميد ربيح الخندقجي، محافظ قلقيلية اليوم، في مكتبه اجتماعاً للجنة السلامة العامة، بحضور اعضاء اللجنة، مدير الصحة د. شاهر اشتيه، ونقابة الصيادلة، وعدد من ممثلي الاجهزة الامنية، وذلك لمناقشة تنسيق آليات عمل اللجنة في قضية المواد التجملية المحلية والمستوردة غير الحاصلة على التراخيص والمواصفات اللازمة من وزارة الصحة والمتداولة بين المواطنين تحت مسمى "الطب البديل"، والتي تباع في الصيدليات والمؤسسات الصحية دون الحصول على التراخيص والشروط القانونية من الوزارات ذات الاختصاص.

وشدد المحافظ على ضرورة ان تمارس اللجنة عملها كجهة رقابة والتفتيش على جميع الصيدليات، ومحلات بيع مواد التجميل، ومحلات التداوي بالأعشاب، وذلك لضبط بيع هذه المواد للمواطنين، وان يتم ارسال مواد التجميل المنتجة محلياً والمستوردة والمهربة من المستوطنات التي لا تتمتع بالمقاييس والمواصفات الفلسطينية للفحص في مختبرات وزارة الصحة.

وأكد على ضرورة التكامل بين أعضاء اللجنة، وذلك للتأكد من صلاحيتها، ولحماية المواطنين والحفاظ على حياتهم من المواد والاعشاب المضرة بالصحة، والتي قد تؤدي احياناً الى الموت وإلى الامراض الخطيرة .

وأهاب بالمواطنين اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر عند شراء واستخدام هذه الاعشاب والمواد التجميلية وتبليغ اعضاء لجنة السلامة العامة عن أية مخالفة يلاحظونها عند الشراء.

وخرج الاجتماع بالمقترحات التالية، عمل جولات ميدانية للجنة السلامة العامة على الصيدليات، ومحلات التداوي بالأعشاب، ومراكز بيع مواد التجميل والمؤسسات الصحية بمرافقة صيدلي مختص من اجل التأكد من حصولهم على شروط السلامة العامة من حيث التراخيص الرسمية ومطابقتهم للمواصفات والمقاييس الفلسطينية، وعمل حملات توعية اعلانية للمواطنين عن طريق الاذاعة والتلفزيون المحليين من اجل حمايتهم، وحماية السوق، كي يكون خالي من المواد الضارة بالصحة والمهربة، وتحذير التجار من تعرضهم للعقوبة القانونية، ومصادرة المواد التجميلية والاعشاب، ان لم يلتزموا بالتراخيص والمواصفات وعمل نشرات توعية للمواطنين من وزارة الصحة بالتعاون مع اعضاء لجنة السلامة العامة .