الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة الفلسطينية والحكومة الايطالية توقعان اتفاقية منحة بقيمة 20 مليون يورو من خلال آلية بغاس

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 18:24 )
رام الله - معا - وقع رئيس الوزراء د.سلام فياض، والحكومة الايطالية، ممثلة بالقنصل الايطالي لوتشيانو بيزوتي اليوم، اتفاقية منحة بقيمة 20 مليون يورو في مقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله، وبحضور سيزار ماريا المدير العام لدائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية.

وقال د.سلام فياض خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقية في مقر رئاسة الوزراء في رام الله، ان هذا المبلغ سيخصص للمساهمة الاجتماعية، حيث سيصرف المبلغ من خلال الالية الفلسطينية الاوروبية لادارة الدعم الاجتماعي الاقتصادي"بيغاس" وهي الآلية المالية الرئيسة التي يضخ من خلالها الاتحاد الاوروبي مساعداته للفلسطينيين".

واضاف :لقد التزمت الحكومة الايطالية في مؤتمر باريس للدول المانحة بتقديم 200 مليون يورو تم تأكيد توزيع أغلب هذا المبلغ بين الاونروا ومشاريع البلديات ومساعدات انسانية وقروض ودعم موازنة السلطة الوطنية.

وستساهم الاموال بشكل محدد في دفع المخصصات للمستحقين المسجلين في قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية، والتي تضم 45000 أسرة فلسطينية منكشفة تفتقر الى مصدر منتظم للدخل وتعتمد بشكل كلي على المعونات الاجتماعية التي تقدمها السلطة.

وشكر رئيس الوزراء، الحكومة الايطالية على الدعم المستمر الذي تقدمه ايطاليا للشعب الفلسطيني، وسلطته الوطنية بشكل مباشر او من خلال الاتحاد الاوروبي، كما وجه فياض التحية للشعب الايطالي على تضامنه المستمر مع حقوق الشعب الفلسطيني وسعيه المستمر لانهاء الاحتلال، وتحقيق الحرية والاستقلال ودعم جهود القيادة الفلسطينية في الوصول الى تسوية عادلة دائمة.

من جانبه اكد لوتشيانو بيزوتي على التزام بلاده تجاه الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية في سعيها لتجاوز المصاعب المالية التي تواجهها.

وأشار د.سلام الى المساعدات التي صرفت لدعم موازنة السلطة حتى نهاية شهر ايلول الماضي قد بلغت مليار و412 مليون دولار لدعم الموازنة.