الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمهيدا لإطلاق التدريب على الخطة الخمسية: وزارة التربية تختتم دورة في بناء القدرات

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 20:29 )
بيت لحم -معا- اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي، دورة تدريبية لبناء قدرات النواب الفنيين ورؤساء أقسام التخطيط في مديريات التربية، عقدت في أروقة المعهد الوطني للتدريب التربوي، في مجال بناء الخطط الإجرائية، وآليات المتابعة والتقويم لأنشطة الخطة الخمسية على صعيدي المدارس والمديريات .

وحضر الدورة كلا من د.أبو زيد وكيل الوزارة ، وأ.بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير، وأ.شهناز الفار القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب.

وركز وكيل الوزارة على أهمية الدورة في تبني رؤيا موحدة حيال الخطط التي تتبناها المدارس، وبما ينسجم والمحاور الرئيسة التي تتضمنها الخطة، مشددا على ضرورة التكامل بين التخطيط التربوي في مستوياته كافة -وزارة، مديريات ، ومدارس - وتوجه بالشكر لليونسكو على توليهم التدريب، مؤكدأ اعتزاز الوزارة بوجود خبرات فلسطينية متميزة تشارك في تطوير التخطيط التربوي في العالم.

أما أ.بصري صالح فقد نوه لأهمية الدورة في بناء فريق قادر على قيادة التدريب ومتابعة التخطيط، معبرا عن الآمال الكبيرة التي تعقدها الوزارة على الخطة الخمسية الحالية وتفريعاتها ممثلة بالالتحاق والنوعية والإدارة ، ولم يخفي صالح إعجابه بما حققته الدورة من مخرجات تنم عن جدية تعامل .

من جهتها ؛ استعرضت أ.شهناز الفار محتويات التدريب وما تمخض من نماذج للتخطيط والمتابعة وفق أطر زمنية محددة ، ونوهت إلى أن المعهد الوطني للتدريب سيعكف خلال الأسبوع المقبل على تطوير مادة تدريبية متكاملة في ضوء ما شهدته الدورة التدريبية من فعاليات تدريبية ونقاشات، عالجت كل ما يمت للخطة الخمسية من متطلبات التخطيط والمتابعة.

من الجدير بالذكر أن د.ابتسام أبو دحو من اليونسكو تولت التدريب في الدورة التي استمرت أسبوعين بواقع 70 ساعة تدريبية، وركزت على موضوعات ذات صلة بآليات تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط إجرائية، وآليات المتابعة والتقييم، والمؤشرات والأدلة والأهداف، وكيفية رصد الإنجازات والتقارير الربعية والفصلية.

وتمخضت عن الدورة توصيات عدة أبرزها تشكيل فريق مركزي لوضع اللمسات الأخيرة على المادة التدريبية، وعقد دورة لمجموعة ريادية تتألف من رؤساء أقسام الإدارات ومديري المدارس، وأخذ تغذية راجعة بعد تجريب المادة ، كما طالب المشاركون بتعميم الخطة على مديري المدارس وتعريفهم بمحاورها الرئيسة قبيل انطلاق التدريب.