الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطالب بالاشتراك بمشروع محاكاة الانفجار العظيم واوروبا ترفض خشية استغلال المعلومات في المجال النووي

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 18:27 )
بيت لحم- معا- تقوم وزارة الخارجية الاسرائيلية هذه الايام بحملة سياسية سرية تهدف الى اقناع الدول الاوروبية بقبولها كعضو كامل الحقوق في مشروع محاكاة الانفجار الكوني العظيم الذي يتم الاعداد له في احد المراطز الدرسية السويسرية بمدينة جنيف .

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية التي اوردت النبأ ان الدول الاوروبية وعلى وجه الخصوص لا زالت تعارض المسعى الاسرائيلي خشية استغلال اسرائيل للمعلومات التي قد تحصل عليها من المشروع في تصنيع الاسلحة النووية خاصة وانها ترفض التوقيع على معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية .

واكدت الصحيفة ان وزير العلوم والرياضة الاسرائيلي غالب مجادلة غادر نهاية الاسبوع الماضي اسرائيل متوجها الى جنيف على رأس وفد يضم علماء ودبلوماسيين لحضور حفل تدشين موقع التجربة الذي جرى يوم امس " الثلاثاء ".

ووفقا للنظام المعمول به بين الدول المشاركة في التجربة الكونية يتوجب على اسرائيل الحصوص على موافقة باجماع الدول المشاركة حتى تصبح عضوا فيها ما يعني ان معارضة دولة واحدة تكفي لعدم اشراكها بالتجربه التاريخية والهامة .

ويحاول العلماء محاكاة الانفجار الكوني العظيم الذي انتج الكون وفقا لرأيهم وذلك من خلال جهاز خاض وعملاق يعمل على تسريع حركة الجزيئات وانتاج انفجار يحاكي ما حدث بدايات الخليقة الامر الذي اثار الكثير من المخاوف العالمية حيث حذر بعض العلماء من ان تؤدي التجربة الى خلق ما يشبه الثقب الاسود الذي سيبتلع الارض بما عليها فيما قلل عملاء اخرون ممن يدعمون التجربة من مخاطرها مشدددين على اهميتها في فهم الخلق وموكونات الكون .