الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد 12 عاما شمعون بيرس يصل الى القاهرة غدا للاجتماع بالرئيس المصري للبحث في احياء مبادرة السلام العربية

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 22:25 )
بيت لحم - معا - لأول مرة منذ عام 1996 يصل غدا رئيس اسرائيل شمعون بيرس الى مصر للقاء الرئيس المصري حسني مبارك للبحث في امكانية احياء المبادرة العربية للسلام التي اقرت في القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 وسيقدم بيرس تصوراته للرئيس المصري للمفاوضات مع الدول العربية للوصول الى سلام شامل.

وبحسب صحيفة "هأرتس" الاسرائيلية التي نشرت الخبر صباح اليوم الاربعاء فأن بيرس وضع وزيرة الخارجية تسيفي ليفني ووزير الجيش يهود براك في صورة هذا التوجه ونسق الامر معهم قبل المغادرة .

يذكر ان بيرس دعا من الامم المتحدة الشهر الماضي العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الى تقديم خطة السلام العربية التي قدمها قبل ست سنوات للقمة العربية وعمل طاقم للتفاوض مع اسرائيل للوصول الى سلام شامل.

وقد عقب امس وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على اراء بيرس بالقول " انه يأمل ان يعمل رئيس الحكومة الاسرائيلية القادمة وفقا لهذا التوجه الذي يبدية بيرس "

والمعروف ان اساس المبادرة العربية يستند الى انسحاب اسرائيل من كل الاراضي التي احتلت عام 67 مقابل توقيع اتفاق سلام مع كل الدول العربية .

وبحسب ما ذكرت "هأرتس" فأن بيرس يرى ان التفاوض مع الدول العربية وعلى اساس المبادرة العربية افضل لاسرائيل من التفاوض مع دول منفردة وسيكون الثمن الذي تدفعه مقابل السلام اقل في هذه الحالة بدلا من دفع اثمان اكبر لكل دولة على حدة .

يذكر انه سيتم استقبال شمعون بيرس مثل رؤساء الدول الكبرى الذي لم يحصل لأي رئيس اسرائيلي حيث سيكون في استقباله بصورة رسمية عشر وزراء مصريين.

واشارت الصحيفة ان شمعون بيرس التقى خلال الايام الماضية مع بعض المسؤولين الامنيين الاسرائيليين كذلك مع عوفر ديغل وعاموس جلعاد اللذين يديران المفاوضات حول جلعاد شاليط مع الجانب المصري في اشارة ان بيرس سيبحث هذا الملف مع المصريين .