الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعزيز الشراكة والتعاون بين النقابات العمالية الفلسطينية والبلجيكية

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 10:54 )
نابلس -معا- ثمنت الأوساط النقابية والعمالية الفلسطينية التضامن العمالي والنقابي بين عمال بلجيكا وعمال فلسطين، مؤكدة حرصها على تقويته والاستمرار فيه.

وقال شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين:" نحن فخورون بالعلاقة الثنائية مع النقابات العمالية البلجيكية ونتطلع قدما لتطويرها".

وجاء ذلك في أعقاب زيارة قام بها وفد بلجيكي من مؤسسة "FOS" النقابية الاشتراكية ترأسته Evy Hoeben مديرة مشاريع الشرق الأوسط للأراضي الفلسطينية في الفترة الواقعة بين 14-16 تشرين أول الجاري.

وقالت Hoeben لدى استقبال سعد لها في دار الاتحاد بنابلس أن هدف الزيارة للأراضي الفلسطينية هو إظهار التضامن والصداقة من جانب الاتحاد العام للنقابات العمالية الاشتراكية FGTB لعمال ونقابات عمال فلسطين ومتابعة المشاريع المتعلقة بتقوية نقابات العاملين في قطاع البتر وكيماويات وتقوية النساء العاملات في الضفة الغربية.

وفي نفس الإطار، أعربت المسؤولة البلجيكية والتي تمثل كذلك الشريك البلجيكي Centrale Generale FGTB في قطاع البتروكيماويات في الضفة الغربية عن شكرها لرئيس النقابة العامة محمد الحزام وزملاؤه مفيد سليمان ومصطفى فقها وزياد غانم ومحمد عدوان ووائل عبد الحق رؤساء النقابات الفرعية (على التوالي) في جنين وطوباس وطولكرم وقلقيلية وسلفيت.

وثمنت التعاون الذي أظهره رؤساء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين باير سعيد ومحمود البر وإبراهيم دراغمة في محافظات جنين وسلفيت وطوباس وعمر النجار نائب رئيس المجلس النقابي اللوائي في قلقيلية لدى استقبالهم لها، وهو التعاون المطلوب للاستمرار بتقوية وتعزيز دور البتروكيماويات في الاتحاد العام.

وكان لاستقبال العميد منير العبوشي محافظ سلفيت لها لفتة كريمة وفرصة للاستماع إلى معطيات عن تحديات بيئية يواجهها الفلسطينيون في محافظة سلفيت بسبب اعتداءات المستوطنين وعدت بنقلها لمنظمات صديقة تعمل في مجال البيئة.

هذا وكان الاتحادين النقابيين الفلسطيني والبلجيكي قد وقعا اتفاقية تعاون نقابي وعمالي لتقوية نقابات العاملين في قطاع البتروكيماويات لمدة ثلاث سنوات تنتهي في الحادي والثلاثين من كانون أول 2009، كما وقعت اتفاقية أخرى مع الاتحاد العام ولمدة ثلاث سنوات لتقوية دور ومكانة المرأة النقابية الفلسطينية في قطاعات صناعية وخدمية تبدأ في عام 2009-2012، ويضم اتحاد النقابات البلجيكي الاشتراكي مليونان و300 ألف عامل وعاملة .

وإبان زيارتها جرى تقييم مشترك بين الشريكين النقابيين لمختلف مراحل مشروع تقوية العاملين في قطاع البتروكيماويات، كما قامت بزيارات ميدانية لمواقع المشروع ومواقع عمل مثل (شركة توريد الغاز في جنين)، واستمعت من عمال ومزارعين عن تداعيات جدار الفصل المقيت والحواجز العسكرية الإسرائيلية على حياتهم وأعمالهم وما يلاقونه من معاناة وإذلال على الحواجز التي زارتها :حوارة والتياسير ونقطة العبور إلى الخط الأخضر في قلقيلية.

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات محمد الحزام عضو اللجنة التنفيذية كانت زيارة ناجحة نظرا لما تضمنته من مشاهدات عينية وشهادات حقيقية لممثلي العمال والنقابيين العاملين في المشروع وانطباعات لا يمكن نسيانها عند عودة المندوبة العمالية البلجيكية لبلادها مما سيسهم بتعزيز الروابط والشراكة بين العاملين الفلسطينيين والبلجيك في قطاع البتروكيماويات بشكل خاص وبين عمال بلجيكا وعمال فلسطين بشكل عام.