الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة المقالة تشكل لجنة لمتابعة احتمال وجود التشوهات الخلقية عند النساء الحوامل

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 12:28 )
غزة -معا- قام وفد من الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة في الحكومة المقالة برئاسة الدكتور فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية بجولة تفقدية لشرق محافظة خانيونس، لمتابعة ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية حول وجود تشوهات خلقية عند النساء الحوامل لاحتمال إصابتها بإشعاعات ناتجة عن نفايات نووية قد يكون الاحتلال قد ألقاها في تلك المنطقة، وشملت الجولة بلدية خزاعة وعدد من العيادات والمراكز الصحية.

وشكلت الوزارة الصحة المقالة لجنة متابعة ترأسها العيسوي ومجدي البابا مدير الشؤون الإدارية والمالية بالرعاية الأولية، ود.خليل الشواف مدير صحة خانيونس ود.مجدي ضهير رئيس قسم الوبائيات بالرعاية، والحكيم سعيد نشوان نائب مدير التمريض بالرعاية الأولية وكمال الداهودي مشرف التمريض بالرعاية.

والتقت اللجنة برئيس بلدية خزاعة كمال النجار وناقشت معه قضية احتمال وجود التشوهات الخلقية عند الحوامل على غرار ما جرى لمواطنتين من عائلة قديح حيث أنهما حامل في الشهر السادس.

وأظهرت نتائج الفصح التلفزيوني عند كلتا الحالتين وجود تشوهات خلقية لدى الأجنة، والتي سبقها أيضا وجود حالة مشابهة عند بعض الحيوانات، حيث وضعت شاة وليدها بدون رأس.

وتناول الاجتماع إلى سلامة الفحوصات المخبرية التي أجرتها سلطة جودة البيئة إضافة إلى تنسيق كامل مع بلدية خزاعة حول إجراء مسح ميداني لأهالي منطقة خزاعة وخصوصا الحوامل والمصابين بالسرطان، وخاصة " سرطان الجلد والدم"
وذلك من خلال إقامة يوم طبي مجاني يوم غدا الأحد تحت رعاية وزارة الصحة، وعلى ضوء نتائج الفحوصات سيتم التعرف على حقيقة احتمالية وجود إشعاعات نووية خلفها الاحتلال في المنطقة من عدمه.

كما قام الدكتور العيسوي وبرفقته البابا بجولة تفقدية لعدد من المراكز العيادات الطبية شملت "شهداء خانيونس وعيادة خزاعة ومركز شهداء عبسان الكبيرة" للوقوف على آخر تطورات العمل فيها.