الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي عدد من المسؤولين اليابانيين ويشارك في ورشة عمل فلسطينية اسرائيلية

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 12:38 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع رئيس وزراء اليابان "تارو أساو" ووزير الخارجية "فيرو فومي تكساسوني" ورئيس مؤسسة التعاون الدولي الياباني" جايكا صدوقا اوياتا" وعدد من أعضاء البرلمان الياباني.

تم اللقاء بحضور سفير فلسطين في اليابان وليد صيام، حيث نقل لهم تحيات الرئيس محمود عباس وشكر وتقدير الشعب الفلسطيني على ما تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني في كافة المجالات، وأكد التزام الرئيس محمود عباس بعملية السلام للوصول إلى اتفاق سلام شامل حول كافة قضايا الوضع النهائي دون استثناء القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، الأمن ، والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين استناداً لقرارات الشرعية الدولية، وبعيداً عن اتفاقات تجزئة أو إعلان مبادى، في حل أي من القضايا، أما الاتفاق على كل شيء أو لا شيء.

ودعا عريقات الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية ووقف بناء جدار الضم والتوسع ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة، وقطاع غزة ووقف الاعتقالات والاغتيالات والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين وفقاً لالتزامات المرحلة الأولى من خارطة الطريق، ودعا إلى تثبيت التهدئة في قطاع غزة ومدها لتشمل الضفة الغربية.

يذكر أن عريقات يقوم بزيارة لليابان بدعوة من وزير الخارجية الياباني للمشاركة في ورشة عمل سياسية تحت عنوان "إمكانية السلام وبناء الثقة بين الفلسطيني والإسرائيليين".

ويشارك عن الجانب الفلسطيني، د. صائب عريقات ، د. محمد اشتيه ، د. خليل الشقاقي ، قدورة فارس ، هاني المصري، وجبريل فحل من وحدة دعم المفاوضات ، ويشارك عن الجانب الإسرائيلي، وفد برئاسة ميير شتريت وزير الخارجية الإسرائيلي وعدد اخر من الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين، وشارك في ورشة العمل شخصيات سياسية من اليابان ، واختتمت ورشة العمل بعقد مؤتمر صحافي مشترك بين د. عريقات والوزير مايير شتريت.