الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر تختتم دورة في مجال النشر وتعميم المعلومات في رام الله

نشر بتاريخ: 23/10/2008 ( آخر تحديث: 23/10/2008 الساعة: 15:13 )
رام الله-معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم دورة في مجال النشر وتعميم المعلومات، في مقرها العام بمدينة البيرة.

واستمرت الدورة 4 أيام متتالية، شارك فيها 20 متطوعا ومتطوعة من مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وناقشت دورة مفاهيم الاتصال وكسر الحواجز، من حيث العناصر والأهداف والنتائج والمعيقات، وأبرز الفوائد الإدارية الناجمة عن عملية الاتصال بين المدراء والمرؤوسين في المؤسسات والدوائر.

وتناولت نشأة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وما قدمه السويسري" هنري دونان" من مقترحات في منتصف القرن التاسع عشر، كانت أساسا في تاسيس هذه الحركة، مستعرضةً مبادئ الحركة الدولية السبعة، وهي الحياد، والاستقلال، وعدم التحيز، والعالمية، والتطوع، والإنسانية، والوحدة.

كما استعرضت نشأة الهلال الأحمر الفلسطيني، وتأسيها عام 1968م، ومراحل تطورها بدءا من عيادة صغيرة في الأردن، إلى جمعية وطنية فلسطينية لها فروع في الوطن والشتات، وتضم آلاف المتطوعين.

وقدمت شرحا عن أبرز المراحل التاريخية التي مرت بها الجمعية في الأردن ولبنان وسورية ومصر، مرورا بتونس والجزائر واليمن والسودان، وصولا إلى انتقال قيادتها إلى أرض الوطن عام 1994.

وتناولت أهداف الجمعية بفروعها وشعبها، والخدمات التي تقدمها، حيث سلطت الضوء على الخدمات الصحية التي تقدمها الجمعية من إسعاف ورعاية، ومستشفيات ومراكز صحية، وخدمات الطوارئ والكوارث وخدمات نقل الدم.

واستمع المشاركون عن الخدمات الاجتماعية في الجمعية، من خلال دائرة الصحة النفسية والشؤون الاجتماعية.

وناقشت الدورة القانون الدولي الإنساني من حيث بدايات نشأته، والمراحل التي مر بها وصولا إلى اليوم الحاضر، مقدمةً شرحا عن أبرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، واتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان وملحقيها الأول والثاني.

وتناولت علاقة الخدمات الطبية بالقانون الدولي الإنساني، من خلال تميز العاملين في المجال الطبي، وآلية عملهم خلال فترات النزاع، وتوفير الحماية والتسهيلات لهم، وشارة الصليب الأحمر والهلال الأحمر من حيث النشأة والتطور وأغراض الاستخدام.

وناقش المشاركون قانون الاحتلال والوضع في الأراضي الفلسطينية، وجرائم الحرب، والمسؤولية الدولية الناشئة عن انتهاكات القانون الدولي.

وفي السياق ذاته قدم مختصون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، شرحا عن اللجنة، وأهدافها ونشاطاتها، وآلية عملها في الأراضي الفلسطينية ،من حيث الإعلام والنشر، وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية، وتنظيم الزيارات للمحتجزين داخل السجون.

وناقش محاضرون متطوعون موضوع الألغام والأجسام المشبوهة، وحملات التوعية التي تقوم بها الجمعية في هذا المجال انطلاقا من العام 1999م، متناولةً الألغام من حيث التعريف والأنواع وطرق الوقاية والتصرف الآمن، وقد قدموا عرضا عن العمل التطوعي في الجمعية ،والنشاطات المختلفة في هذا المجال.

وتاتي هذه الدورة في إطار برنامج النشر والإعلام الذي تديره الجمعية والهادف إلى تعزيز القيم الإنسانية داخل المجتمع الفلسطيني بما يتلاءم مع أهداف وبمبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وأحكام القانون الدولي الإنساني.

ويتناول البرنامج توعية موظفي ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والعاملين في القطاع الصحي، وأفراد الأجهزة الأمنية، وطلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى المجتمع المحلي بشكل عام بالقيم الإنسانية.

يذكر أن الجمعية من خلال هذا البرنامج، ومنذ شهر كانون الثاني 2007،عقدت 20 دورة نشر وتعميم معلومات في الضفة الغربية وقطاع غزة، 9 في الضفة الغربية و11 في قطاع غزة، شارك فيها 543 موظفاً ومتطوعاً من الجمعية، من كلا الجنسين، إضافة إلى العديد من ورشات العمل، والندوات، والتقارير التلفزيونية والصحفية، والمطبوعات الدورية وغير الدورية الهادفة إلى زيادة المعرفة بالقيم الإنسانية.