الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تخرّج المشاركين في برنامج تطوير قدرات معلمي اللغة الانجليزية

نشر بتاريخ: 29/11/2005 ( آخر تحديث: 29/11/2005 الساعة: 15:52 )
رام الله - معا - نظمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم في فندق روكي برام الله حفل تخريج للمشاركين في برنامج تطوير قدرات معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلتين الأساسية العليا والثانوية من مديريتي التربية والتعليم في جنين وقباطية، الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية في جنين وبدعم من مؤسسة مبادرة الشرق الأوسط التعليمية الأمريكية.

ورعى د. عبد الله عبد المنعم وكيل الوزارة حفل التخريج، وألقى كلمة أثنى فيها على الجهود التي بذلت لإنجاح المشروع معتبراً انه من أهم البرامج التي تنفذها الوزارة تبعاً لأهمية اللغة الإنجليزية عالمياً وضرورة تعليمها لأطفالنا. وقال: بما أن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير قدرات المعلمين فإنه سيكون له انعكاس على أدائهم وعلى أداء الطلبة وتحصيلهم وتطوير قدراتهم اللغوية وتحسين نوعية التعليم في المدارس. وأضاف: نحن نتطلع من الجهات الداعمة ان تستمر في تنفيذ البرنامج ليشمل جميع مديريات التربية والتعليم.

وقدم زاهر عطوة مدير دائرة تدريب المعلمين شرحاً عن البرنامج مؤكداً انه ساهم في حل العديد من المشاكل الصفّية وتطوير القدرات لتقديم المهارات للطلبة بنجاح. وأوضح ان التقييم أشار إلى نجاح المشروع في تطوير قدرات الطلبة في مهارتي القراءة والكتابة بشكل جعل الطالب يشعر بالمتعة داخل الصف. وقدم عرضاً شاملاً لأهم النتائج والتوصيات التي جاءت حصيلة عام كامل هي مدة البرنامج.

وجاء المشروع على مرحلتين: الأولى استهدفت 11 معلماً ومعلمة بدأوا التدريب في الجامعة العربية الأمريكية على يد محاضرين (عرب وأجانب) مؤهلين وفي المرحلة الثانية تم تأهيل (5) من المتدربين ليقوموا بتدريب 20 مشاركاً آخرين.

وألقت سنثيا يودر منسقة المشروع كلمة رحبت فيها بالحضور وأعربت عن سعادتها للالتقاء بالمشاركين. وأوضحت انها لمست العديد من المؤشرات الدالة على نجاح البرنامج سواء من الطلبة أو المعلمين أو المتدربين الذين أصبحوا مدربين، ووعدت باستمرار تقديم الدعم لتنفيذ برامج ومشاريع أخرى.

فيما ألقى د. عدلي صالح نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية كلمة اشار فيها إلى هدف البرنامج الرامي إلى إحداث التطوير والتغيير نحو الأفضل وتحسين قدرات الطلبة والمعلمين وتأهيلهم، مؤملاً ان يكون البرنامج قد حقق أهدافه المتوخاة في سبيل إيجاد إنسان قادر على بناء وطن ديمقراطي حر ومتطور.

وعبر المعلم اياد بزور في كلمة ألقاها باسم المتدربين والمدربين عن قناعته بان البرنامج قد أحدث تغييراً كبيراً بالنسبة له ولزملائه في سبيل توفير تعليم أفضل للطلبة الذين أصبحوا يقبلون على التعليم عن قناعة.

وحضر الحفل الذي تولى عرافته بصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة، عدد من المديرين العامين في الوزارة، ومشرفو اللغة الإنجليزية في مديريات التربية بالضفة وعدد من الموظفين في الوزارة: وفيما يلي أسماء المعلمين والمدربين:
المعلمون هم:
عبد الله زيد، عبير أبو خميس، اسماء أسعد، عوض أبو الرب، بثينة عبد، اياد البزور، غازي قبها، كمال أبو وهدان، سحر عودة، صالح عمارنة، سعاد غطاس، عبد الله حسين، عنان عطية، دلال ربايعة، دلال محمد ربايعة، همام زيود، حنان أبو حسان، حنان العباسي، هنريت دعيبس، إبراهيم دراغمة، خالد قبها، خالد عمر، كفاح صانوري، مسعود عبد الخالق، محمد جرادات، رانية دعيبس، رشا منصور، سامرة عبد، شاهر عبد الخالق، سها أبو زينة، يوسف علاونة.
والمدربون هم: سنثيا يودر، هيج هيرمانسن، مايكل بلنكت، نسيما يمسكي، سوزان بيليس، عوض أبو الرب، هاشم براهمة، مادالينا سانثوس.
ومشرفو التدريب هم: جمال تركمان، وجيه الدامة، وعلا القاسم.