الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتحاد لجان العمل النسائي يختتم فعاليات مؤتمره الفرعي التاسع في خانيونس

نشر بتاريخ: 29/11/2005 ( آخر تحديث: 29/11/2005 الساعة: 16:30 )
خانيونس- معا- إختتم إتحاد لجان العمل النسائي- الإطار النسوي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين- في مدينة خانيونس اليوم، فعاليات مؤتمره الفرعي التاسع، بمشاركة 80%من عضوية المؤتمر المنتخبة من كافة المناطق، وصالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة، وعربية أبو جياب مسؤولة الإتحاد في قطاع غزة، وعضوي اللجنة المركزية طلال أبو ظريفة وعصام أبو دقة، بالإضافة إلى محمد العبادلة مرشح الجبهة للقائمة النسبية لانتخابات التشريعي.

وأوضح صالح زيدان في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أهمية المرحلة السياسية القادمة باعتبارها مرحلة انتقالية مهمة ستؤثر، على كافة مناحي الحياة الفلسطينية، سواء كانت على الصعيد السياسي وعملية السلام، وعلى المستوى الاجتماعي، على والاقتصادي.

ودعا زيدان الى ضرورة مشاركة المرأة الفلسطينية في العملية السياسية، وخاصة في العملية الديمقراطية المتعلقة بانتخابات المجلس التشريعي والانتخابات المحلية المقبلة، وذلك حتى تأخذ دورها الريادي والشرعي في هذه العملية وممارستها حقها في الترشيح وانتخاب الأفضل وتمكينها من مشاركة الرجل في مختلف نواحي الحياة.

كما ندد بالتهديدات الأمريكية لقناة الجزيرة القطرية، معتبراً أن ذلك إنتهاكاً سافراً لحرية الصحافة في نقل الصورة الحقيقية.

واستنكرت هيام معمر مسؤولة الإتحاد في خانيونس الهجمة الأمريكية على قتاة الجزيرة الفضائية، وما نشرته صحيفة "الديلي ميرور"من نية بوش قصف القناة خلال الحرب العراقية، مستنكرة هذه الخطوة التي اعتبرتها معاداة للديمقراطية وحرية الرأي، وبمثابة نزعة عدوانية قمعية مناهضة لحقوق الإنسان والشرعية الدولية.

وطالبت معمر الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية بوثائق الديلي ميرور ونشرها للرأي العام العالمي، معلنه تضامن الجبهة وإطارها النسوي مع قناة الجزيرة لما لها من دور بارز في كشف الحقيقة عن جرائم الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان ومساندتها لحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الجلسة الختامية للمؤتمر ناقش الحضور تقرير العضوية المقدمة للمؤتمر، مؤكدين على ضرورة عقد جميع المؤتمرات القاعدية الخاصة باللجان النسوية وانتخاب الهيئات القيادية لهذه اللجان ومندوبات لتمثيل اللجان في المؤتمر الفرعي بنسبة 1-3من عضوية اللجنة.

كما ناقش المؤتمر التقرير التنظيمي والبرنامجي الخاص بالإتحاد وآلية تنشيط المرأة في المحافظة سياسياً وثقافياً واجتماعياً وفق عدة خطوات، منها تطوير مشاركة المرأة في مؤسسات المجتمع المدني وفي الحياة المؤسساتية التشريعية والتنفيذية، وكذلك الاهتمام بصحة المرأة وتطوير برامج العمل الصحي وخدمات الرعاية الصحية، وتثقيف المرأة بواقعها الاجتماعي ومشكلاتها وحقوقها المدنية والسياسية، وإبراز مساهماتها وإبداعاتها في وسائل الإعلام، والعمل على تطوير القوانين التي تنظم دور المرأة، وخاصة قانون الأحوال الشخصية.

هذا وقد تم في نهاية المؤتمر إنتخاب هيئة قيادية جديدة للمحافظة، ومندوبات للمثول في مؤتمر إقليم قطاع غزة.