الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم : الدعوة إلى إقرار قانون للعمل التطوعي في فلسطين خلال ندوة نظمها ملتقى الطلبة

نشر بتاريخ: 25/10/2008 ( آخر تحديث: 25/10/2008 الساعة: 17:42 )
بيت لحم- معا- عقد ملتقى الطلبة بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي ورشة عمل حول العمل التطوعي الشبابي في منطقة بيت لحم، شارك فيها عدد من مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة ومنها البرلمان الشبابي ،مؤسسة الحلم الفلسطيني ،مركز أطفال الدوحة، مركز نسوي الشواورة ،نادي شباب العبيدية، الجمعية الأهلية الخيرية ،مؤسسة الكوفية ،جمعية سلام وآخرون .

وقد ناقش المجتمعون عدة قضايا من ضمنها مفهوم العمل التطوعي والمشاركة الشبابية في العمل التطوعي ومعيقات العمل التطوعي الشبابي.

وقد تحدث فريد الأطرش عن الهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن حول مفهوم العمل التطوعي وتطور هذا المفهوم من جيل لأخر معتبرا بان العمل التطوعي يعني عمل اجتماعي لخدمة المجتمع بشكل مجاني وهذا لا يعني عدم حصول المتطوع على بدل رمزي لقاء خدماته التطوعية مثل بدل مواصلات أو مصروف الجيب.

كما تحدث السيد رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقى الطلبة عن أهمية وجود متطوعين لبناء قدرات المؤسسات الشبابية الذاتية مثل العمل التطوعي في تقنيات البرامج الحاسوبية أو كتابة المشاريع أو العلاقات العامة وبالضرورة فان هذه الخدمات تحتاجها معظم المؤسسات الشبابية حيث هناك نقص واضح فيها .

ومن جانب أخر أعرب السيد كمال طقاطقة أمين سر الشباب البرلماني في بيت لحم عن انعدام الثقة بين المؤسسات الشبابية والشباب المتطوع وهو ما يعرقل مسيرة العمل التطوعي وقد طالب الأستاذ عصام فراج عن مركز أطفال الدوحة بأهمية وجود عقود عمل تطوعية للشباب المتطوع، كما شرح السيد أيمن عودة عن مديرة العمل بيت لحم أهمية البرامج التشغيلية التدريبية للشباب من اجل إكسابهم الخبرة الفنية الكافية للتنافس في سوق العمل .

وأخيرا فقدا خرجت هذه الورشة بعدد من التوصيات الهامة في هذا المجال:

1. الدعوة إلى إيجاد قانون للعمل التطوعي في فلسطين.

2. ضرورة وجود لوائح عمل داخلية في المؤسسات توضح علاقة المتطوع في المؤسسة التي تطوع فيها وتكفل حقوق الجانبين .

3. دعوة مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات العامة ووسائل الإعلام إلى القيام بالعديد من حملات التوعية حول أهمية العمل التطوعي في فلسطين.

4. الدعوة لاجتماع أخر موسع يحضره العديد من مؤسسات المجتمع المدن والشباب المهتم لإقرار ميثاق شرف للعمل التطوعي.

5. تشكيل لجنة من المؤسسات المشاركة لمتابعة توصيات الورشة .