الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر طبية :اكتشاف 6 حالات بالتهاب الكبد الفايروسي بقرية عزون عتمة..وزير الصحة:ليس خطيرا ولا علاج نوعي له

نشر بتاريخ: 25/10/2008 ( آخر تحديث: 25/10/2008 الساعة: 18:07 )
قلقيلية - معا - ذكرت مصادر طبية رفضت الكشف عن اسمها انه تم اكتشاف ست حالات تعاني من التهاب" الكبد الفايروسي" -A- في قرية عزون العتمة جنوب قلقيلية.

واكدت تلك المصادر لـ"معا" انه وصل الى المراكز الصحية والمشافي في منطقة قلقيلية ست حالات بينها اب وطفليه بعد ان شعروا باعياء ليتبن بعد اجراء الفحوصات اللازمة انهم مصابون بـ"الالتهاب الفايروسي" .

ورجحت المصادر ان يكون سبب هذا المرض هو تناول المصابين لمياه ملوثة علما ان سكان قرية عزون عتمة يعتمدون على الابار الارتوازية في مياه الشرب.

هذا وافادت مصادر في وزارة الصحة انه تم تشكيل لجنة من الصحة والبيئة للتوجه يوم غد للقرية لاجراء الفحوصات المخبرية اللازمة واخذ عينات من مياه الشرب فيها.

وتعتبر الاصابة بفيروس التهاب الكبد من النوع (ا) من أهم مسببات التهاب الكبد الحاد، وفي أكثر من 80% من الحالات تمر الإصابة على شكل نزلة انفلونزا حادة (حمى و قشعريرة)، ولا يعرف المصاب بإصابته بإلتهاب الكبد الى من خلال اجراء الفحوصات اللازمة.

وزير الصحة : التهاب الكبد الفيروسي من نوع (A) ليس خطيرا ولا يوجد علاج نوعي له

من جهته اكد وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي ان التهاب الكبد الفيروسي من نوع (A) ليس خطيرا ، مضيفا ان وزارة الصحة ستقوم باخذ عينات من مياه الشرب في بلدة عزون للفحص .

وقال الوزير في حديث لوكالة "معا" ان هذا الالتهاب ينتقل عن طريق الايدي الملوثة والمياه الملوثة والخضروات غير النظيفة، وهو مستوطن في فلسطين، خاصة في شمال الضفة الغربية وليس غريبا.

وتابع يقول" ان الالتهاب ينتهي لوحده وعلاجه يكمن في راحة المريض واعطائه الارشادات الضرورية راحة معدته"، مؤكدا على انه لا يوجد غعلاج نوعي لهذا المرض.

واكد ابو مغلي انه لا يمكن استئصال هذا المرض بشكل نهائي وليس هناك طرق للعلاج سوى اساليب توعية المواطنين، مضيفا "ان الوزارة تقوم بعمليات تفتيش دورية وتأخذ عينات من المياه والابار بشكل دوري للفحص".