السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء باريحا- حميد: المنطقة الصناعية الزراعية نقلة نوعية في التنمية المحلية

نشر بتاريخ: 25/10/2008 ( آخر تحديث: 25/10/2008 الساعة: 21:02 )
اريحا -معا- بحث رجال أعمال ومستثمرون خلال لقاء نظمته بلدية اريحا، بالتعاون مع محافظة اريحا والغرفة التجارية الصناعية الزراعية في المحافظة، وهيئة المدن الصناعية والدكتور صائب عريقات ظهر اليوم في المسرح البلدي، تشكيل الشركة المطورة والمشغلة للمنطقة الصناعية الزراعية التي ستقام في أريحا.

ووصف رئيس البلدية المحامي حسن صالح هذا المشروع بالحيوي والهام وتوقع ان يساهم بجزء كبير في تطوير الاقتصاد الوطني خاصة لوجودها في مدينة اريحا ذات الاهمية القصوى في مستقبل الدولة الفلسطينية، كما يعزز اقامة مثل هذه المنطقة التشبث بالارض والثبات على المصالح الوطنية العليا، داعيا بذات الوقت الى التعاون خاصة من قبل القطاع الخاص والمجتمع المحلي لانجاح هذا المشروع، مؤكدا ضرورة الاستعداد لتزايد عدد السياح الى المدينة، وتوفير كل ما يلزم السائح داعيا في هذا السياق رجال الاعمال والمستثمرين الى بناء الفنادق والمنشأت السياحية في المدينة، موضحا ان البلدية ستقدم كافة التسهيلات لاي مشروع استثماري. وقدم صالح شكره للجانب الياباني الداعم لهذا المشروع.

من جانبه، قال المحافظ كامل حميد ان هذا المشروع يفتح الافاق امام الاستثمار والمشاركة بعملية التنمية واستنهاض محافظة اريحا، ورفع دورها في عملية التنمية الوطنية، مشيرا الى ان محافظة اريحا هي لكل الفلسطينيين.

ووصف حميد مشروع المنطقة الصناعية الزراعية بالنقلة النوعية في التنمية المحلية، مؤكدا على ضرورة مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المحلي بهذا المشروع .

كما اكد حميد حرص القيادة الفلسطينية على النهوض بمحافظة اريحا، مشيرا الى تعليمات الرئيس محمود عباس بازالة كافة التعديات على الاراضي والمصالح العامة، اضافة لضرورة توفير مناخ للتنمية، موجها تقديره لمؤسسة جايكا لدعمها هذا المشروع.

من جانبه طالب الحاج منصور السلايمة، رئيس الغرفة التجارية في المحافظة، بتوزيع عادل للسياحة وما يترتب على ذلك من اجراءات ووسائل تجعل كافة اهالي المدينة يستفيدون من الحركة السياحية في المدينة، مشددا على ضرورة التعاون بين كافة الجهات لانجاح مشروع المنطقة الصناعية الزراعية.

بدوره قدم المهندس احمد حساسنة مدير عام هيئة المدن الصناعية لمحة عن طبيعة هذه المنطقة والحاجة اليها والحوافز التي تقدمها الهيئة حيث تهدف الى خلق الالاف من فرص العمل واحداث تنمية حقيقية، وتطور صناعي وفق السياسة التي وضعتها الحكومة الفلسطينية اضافة الى تشجيع التعاون الاقليمي .

واضاف حساسنة ان مساحة المنطقة الصناعية الزراعية في اريحا تبلغ 1115 دونم سيتم العمل على اعداد 615 دونما وتزويدها بكافة الخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي، وقال بان مسؤولية الشركة المشغلة هي ادارة المنطقة الصناعية، مؤكدا على ضرورة مشاركة المجتمع المحلي والقطاع الخاص فيها، وتم توزيع استمارات خلال اللقاء على الحضور للبدء بتشكيل هذه الشركة حيث سيكون هناك اجتماعات لاحقة قريبة للانتهاء من تشكيل هذه الشركة بمساهميها .

من جانبه قال فريق دراسة هذه المنطقة في مؤسسة جايكا الداعمة للمشروع ان المشروع في مراحله الاخيرة والهامة، معربا عن امله بنجاح المشروع.