الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإدارة العامة للإجازة والتراخيص بوزارة الصحة تنجز دراسة توضح واقع توزيع الصيدليات قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/10/2008 ( آخر تحديث: 26/10/2008 الساعة: 13:26 )
غزة- معا- انتهت الإدارة العامة للإجازة والتراخيص بوزارة الصحة الفلسطينية في الحكومة المقالة، من إعداد أول دراسة توضح واقع توزيع الصيدليات في محافظات قطاع غزة، وذلك بناء على قرار من وزير الصحة في الحكومة المقالة باسم نعيم.

وتوضح الادارة في بيان وصل "معا" نسخة عنه، أن الهدف من الدراسة هو تحديد التعداد السكاني الذي تخدمه كل صيدلية من الصيدليات القائمة في القطاع بغية وضع ضوابط لتنظيم إنشاء الصيدليات الجديدة.

وعملت الدراسة على تنظيم البيانات الأساسية للصيدليات من واقع الملفات الموجودة بالإدارة، وذلك للحصول على البيانات التي لم تكن محوسبة في السابق، تلتها خطوة الحصول على التعداد السكاني لمناطق القطاع واحتسابه حتى منتصف العام 2008، ومن ثم تمت دراسة التعداد السكاني المستفيد من كل صيدلية.

وقد خلصت الدراسة بنتائج هامة كان أبرزها أن عدد سكان القطاع بلغ حتى منتصف العام 2008 حوالي 1.522.576 نسمة، فيما بلغ عدد الصيدليات القائمة في قطاع غزة 409 صيدلية،حيث تخدم الصيدلية الواحدة نحو 3723 مواطن.

كما بينت الدراسة أن هناك إشكالية كبيرة في القطاع تتمثل في الدراسات المسحية والإحصائية للخدمات الصحية المقدمة من القطاع الخاص ومؤسسات الجمعيات الغير حكومية، والذي قد تؤدي إلى اتخاذ قرارات غير عادلة في توزيع الخدمات الصحية في قطاع غزة.

وأوصت الدراسة بان يكون التعداد السكاني الذي يجب أن تخدمه الصيدلية 3500 نسمة كحد أدنى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المعيار معمول به في الدول المجاورة، والذي يعني خدمة أفضل للمواطن وتحقيق مبدأ العدالة في التوزيع.