الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مؤسسة الامديست يزور جامعة الأقصى وUSAID

نشر بتاريخ: 26/10/2008 ( آخر تحديث: 26/10/2008 الساعة: 14:10 )
غزة- معا- استقبل أ. د علي زيدان أبو زهري رئيس جامعة الأقصى في مكتبه بخان يونس وفداً من مؤسسة USAID والامديست.

وكان في استقبال الوفد كل من د. علي أبو زهري رئيس الجامعة ود. تيسير نشوان نائب الرئيس للشؤون الثقافية والعلاقات العامة ود. سلام الأغا نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية. ود. حماد أبو شاويش عميد الآداب ود. أيمن صبح عميد كلية العلوم ود. محمود الأستاذ.

فيما ترأس الوفد الزائر كل من أ .فريال سنونو مدير فرع USAIDبغزة وا. أنيس أبو هاشم مدير مكتب الاميديست بغزة وأ. احمد تنيرة منسق برنامج تطوير الهيئات التدريسية بغزة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعاون جامعة الأقصى مع مؤسسة USAID ومؤسسة الامديست في تطوير الكادر الأكاديمي وتمويل مشاريع للجامعة المقامة على الأراضي المحررة بخان يونس.

وفي كلمة للدكتور علي أبو زهري رحب فيها بالوفد الزائر مبينا فيها المراحل والتطورات التي مرت فيها الجامعة، حتى وصلت إلى ما وصلت إليه، وكيف تحولت الجامعة بجهود المخلصين حتى أصبحت اكبر جامعة في قطاع غزة، موضحا أنها تضم 7كليات و35 تخصصا.

كما تحدث عن أعداد الطلبة في الجامعة والتي بلغت 15 ألف طالب وطالبة منهم 67% من المنطقة الجنوبية و33% من المنطقة الشمالية، مضيفاً أن عدد العاملين في الجامعة بلغ 620 موزعين بين أكاديميين وإداريين.

وأوضح الخطة المستقبلية للجامعة المتمثلة في بناء مركز مركز لتكنولوجيا المعلومات والتي تبرعت بها شركة الاتصالات الفلسطينية، مشيراً إلى توقف البناء فيها نتيجة للحصار الإسرائيلي، إضافة إلى مشروع المكتبة المركزية بتبرع من الحكومة التركية وبناء مبنى سلطان القاسمي الذي جاء بتبرع الشيخ سلطان القاسمي، إضافة إلى بناء اكبر وأضخم مدينة رياضية في قطاع غزة، ومشروع إنشاء منطقة سكنية خاصة بموظفي الجامعة.

من جهة أخرى تطرق أبو زهري إلى الصعوبات التي واجهت الجامعة حتى تم عقد أول امتحان للطلبة في يناير 2006م في غضون فترة لا تتعدى الشهرين على استلام الأراضي المخلاة من المستوطنات.

كما تحدث عن نظام الابتعاث موجهاً الشكر لؤسسة الأمديست على ابتعاث عدد من أساتذة الجامعة وخصوصا في قسم اللغة الانجليزية، متمنيا مزيدا من الأبتعاث للمحاضرين من اجل تطوير الكادر الأكاديمي.

فيما أكد أ. أنيس أبو هاشم على ضرورة تفعيل برنامج لتطوير العاملين في قدراتهم الأنجليزية وخصوصا أن معظم المنح تأتي للامديست و USAID من دول أجنبية والحصول على دورات تساعد الاكاديمين في أمور ابتعاثهم للخارج.

بدوره قام د. أبو زهري باصطحاب الوفد الزائر بجولة داخل الجامعة للاطلاع عن كثب على المباني والمشاريع المقامة على أرض الجامعة.

من جهة أخرى فقد أبدى الوفد الزائر إعجابهم الشديد بالجامعة لما لها من تشابه مع مباني الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.