الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يبحث مع وزير التعاون الدولي في مقاطعة توسكانا الإيطالية سبل تطبيق المشاريع المشتركة

نشر بتاريخ: 26/10/2008 ( آخر تحديث: 26/10/2008 الساعة: 17:04 )
رام الله - معا - التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مختبر الصحة العامة اليوم الاحد، البروفيسور ماسيمو توسكي وزير التعاون الدولي في مقاطعة توسكانا الإيطالية.

وجاءت هذه الزيارة ضمن زيارته الثانية خلال هذا العام للمناطق الفلسطينية في اطار التعاون المشترك الذي بدأ مطلع العام الحالي ما بين وزارة الصحة ومقاطعة توسكانا الإيطالية والتي كان وزير الصحة زراها وتم التوقيع خلالها مع وزير الصحة فيها د. انريكو روسي على عدد من المشاريع التي تضمنت استقدام وفود طبية إلى المستشفيات الفلسطينية وابتعاث عدد من الأطباء للتدريب إضافة إلى تزويد المستشفيات بعدد من الاحتياجات الطبية اللازمة.

وفي بداية اللقاء رحب د. أبو مغلي بالوزير الضيف مقدما شكر الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة بشكل خاص للحكومة الإيطالية ومقاطعة توسكانا بشكل خاص على الدعم الذي يقدمونه على صعيد تطوير الخدمات الصحية في فلسطين.

وخلال اللقاء اطلع الوزير الإيطالي على عدد من المشاريع والنشاطات التي تنوي حكومته اقامتها في الأراضي الفلسطينية لا سيما استمر استقدام الوفود الطبية والتي يصل اليوم الأحد الفريق الخامس لجراحة القلب إلى نابلس من اجل إجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة، ومن المقرر الاستمرار في برنامج زيارات الوفود الطبية للخمس سنوات القادمة هذا إضافة إلى تدريب الكوادر الفلسطينية المحلية ضمن البرنامج.

كما وأوضح الوزير الزائر أن وفدا آخر من الأطباء من مدينة ماسا الإيطالية سيقوم باجراء عدد من العمليات الجراحية في قسم الأطفال بمستشفى المقاصد في القدس في مطلع الشهر المقبل، هذا إضافة إلى تدريب عدد من الأطباء من المستشفى في مقاطعة توسكانا في المستقبل القريب استمرارا لابتعاث عدد من الأطباء في السابق.

وفي السياق ذاته واستجابة لطلب وزير الصحة د. أبو مغلي سوف تقوم مقاطعة توسكانا بدعم مستشفى الشهيد محمد الدره للأطفال في قطاع غزة عن طريق إرسال عدد من اللوازم الطبية والأجهزة له.

إلى ذلك أشاد وزير الصحة والوزير الضيف ببرنامج حماية الأطفال والذي يتضمن المعالجة الطبية للأطفال الفلسطينيين الذين لا يتوفر لهم العلاج اللازم في داخل الوطن، حيث قدم وزير الصحة شكر وتقدير الشعب الفلسطيني للحكومة الإيطالية على دعمها لهذا البرنامج.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره عدد كبير من كوادر وزارة الصحة إضافة إلى عدد من موظفي القنصلية الإيطالية، وعد الوزير الإيطالي باستمرار الدعم من مقاطعته والمقاطعات الإيطالية الأخرى إضافة إلى الحكومة الإيطالية، داعيا وزير الصحة الفلسطيني بتكرار زيارته لمقاطعة توسكانا للقاء الأطباء واللجان الفنية فيها من اجل استمرار وتوثيق التعاون الصحي ما بين البلدين.