الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية يعقد ورشة عمل لرؤساء بلديات شمال الضفة

نشر بتاريخ: 27/10/2008 ( آخر تحديث: 27/10/2008 الساعة: 12:27 )
طولكرم -معا- نظم الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، بالتعاون مع بلدية طولكرم شمال الضفة الغربية، ورشة عمل حول " النظام المؤسسي للاتحاد" وذلك في قاعة الغرفة التجارية بطولكرم بمشاركة رؤساء بلديات شمال الضفة.

وبدأت الورشة بترحيب من المدير التنفيذي للاتحاد عصام عقل، وفي كلمة الاتحاد رحب وليد أبو مويس رئيس لجنة بلدية طولكرم بالحضور، مثمنا الجهود التي بذلت لعقد هذه الورشة والتي ستكلل بورشة عمل مركزية ستعقد الاربعاء القادم في رام الله، بحضور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

وتوجه ابو مويس بالتحية الى رؤساء البلديات الذين يواصلون الليل بالنهار من اجل تقديم الخدمات الاساسية للمواطنيين، وتطوير مدنهم وقراهم، مشدداً على اهمية تعزيز التواصل بين الاتحاد واعضائه، من خلال عقد مثل هذه الورش، داعياً الى تبادل الخبرات والتجارب والتركيز على البرامج التدريبية، وتشكيل لجان مهنية لموظفي الهيئات المحلية، واعادة النظر في الانظمة الناظمة لعمل الاتحاد، والعلاقة بين هيئاته المختلفة وطاقمه، واعادة النظر في استراتيجيات وسياسات الاتحاد الداخلية.

ودعا الى العمل على تعديل وتطوير القوانين والانظمة الحاكمة، وخاصة قانون الهيئات المحلية، موضحاً بوجوب ان تكون هذه الهيئات هيئات حكم محلي وليست هيئات محلية من خلال اعطاءها صلاحيات اوسع.

اكد عماد الساعد مسؤول قطاع الحكم المحلي في برنامج الامم المتحدة الانمائي (undp) على اهمية انعقاد هذه الورشة، مشدداً على دعم برنامج الامم المتحدة الانمائي لقطاع الحكم المحلي في فلسطين، داعياً رؤساء البلديات الى اتباع الطرق الصحيحة في الادارة من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين، مستعرضاً سلسلة المشاريع التي يقوم بها برنامج الامم المتحدة الانمائي من اجل دعم الهيئات المحلية في فلسطين.

ونيابة عن وزير الحكم المحلي إستعرض حسن شريم سلسلة القوانين التي تم العمل بها في فلسطين، وصولاً لاقامة السلطة الوطنية، مؤكداً ان السلطة عملت على ترتيب الوضع الفلسطيني الداخلي، وتنظيم مؤسساته وتفعيلها، ليكون لها الدور الريادي في تطوير العمل المؤسساتي، حيث تم انشاء وزارة الحكم المحلي لتهتم وتنظم العمل في قطاع الهيئات المحلية الفلسطينية، بالإضافة الى ان الوزارة عملت اعداد هيكليتها واستحدثت اقسام ودوائر متعددة وتدريب العاملين بها وكادر الهيئات المحلية لتمكينهم من القيام بدورهم والمهام المنوطة بهم.

واكد شريم سعي الوزارة الى تحقيق هدف التكامل والتناسق بين مكونات منظومة الحكم المحلي، حيث عملت ايضاً في مجال التثقيف المجتمعي، بهدف الوصول الى شراكة حقيقة بين الهيئات المحلية، مشيراً الى خطط الوزارة بدمج العديد من الهيئات المحلية، لما في ذلك من اثر ايجابي في تطوير وتنمية خدماتها وتقديمها للمواطنين، مشدداً على دعم الوزارة للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.

وفي اطار الورشة، تم عرض نتائج استبيان رأي الاعضاء فيما يتعلق بمشروع تحديث النظام المؤسس واجراءات العمل للاتحاد، وعرض استراتيجيات الاتحاد، واجراء نقاش حولها.

وفي الجلسة الثانية من الورشة، تم عرض النظام الداخلي المعدل المقترح للاتحاد ومناقشته، واقرار العديد من التوصيات والمقترحات.