الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حميد: محافظة اريحا كانت المحطة الاولى والحاضنة للسلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 01:37 )
اريحا -معا- قال محافظ اريحا والاغوار، كامل احمد مساء اليوم ان محافظة اريحا كانت المحطة الاولى والحاضنة للسلطة الفلسطينية، وكل العيون تتجه نحوها .

واقر حميد بوجود تقصير اليوم من كافة المستويات في السلطة الفلسطينية تجاه هذه المحافظة، وعزا ذلك ان الفرصة لم تمنح للسلطة الفلسطينية للبدء والاستمرار ببرنامج التطوير ولا حتى البرنامج السياسي .

جاء تصريحات حميد خلال برنامج المواجهة عبر راديو القمر في المدينة والذي يقدمه الاذاعي محمد عزموطي.

واضاف حميد خلال اللقاء ان المعيار للتطوير المتبع بين السلطة والدول المانحة هو عدد السكان لكل محافظة وهذا ترتب عليه اجحاف بحق محافظة اريحا والاغوار وهو غير منصف لاريحا والاغوار كون اريحا حاضنة لكل الفلسطينيين حيث يؤمها مئات الالاف من المواطنين ، وبدا منذ اشهر اعتماد معيار اخر لمحافظة اريحا غير عدد السكان حيث تتمتع باولوية الان من قبل السلطة حيث خصصت الحكومة 23 مليون دولار لدعم محافظة اريحا والاغوار ومخصصة للسكان البدو ومن يعيشون ظروف استثنائية، كما اعطيت الضمانات والتشجيع لكل الدول المانحة لاقامة المشاريع في المحافظة، مشيرا الى مشروع المنطقة الصناعية الزراعية الذي سيستوعب ستة الاف فرصة عمل.

وأضاف حميد ان الرئيس محمود عباس أعطى تعليمات واضحة لإعطاء الأولوية لمحافظة أريحا والأغوار من حيث التطوير إلى جانب فتح الفرصة والمجال للاستثمار المحلي والأجنبي إلى جانب وقف التعديات على الأراضي الحكومية، وهناك تعليمات للأمن بوضع هذه الخطط وتوفير الأجواء لذلك.

وعلى المستوى المحلي في محافظة أريحا ، هناك تنشيط لكل اللجان العاملة في المحافظة، وقال :"نحن بحاجة الى خطة إستراتيجية للمحافظة تستوعب كل التطلعات والخطط ورفع الأداء "، وأضاف ان عدد السكان بازدياد وهناك مشروع ضخم ربط البحر الأحمر بالميت وخلال عشر سنوات نتوقع ان تكون هناك أشياء ملموسة وجدية في المحافظة التي تمثل السيادة الفلسطينية كونها منطقة حدودية".

ووجه حميد دعوته لكل من تضرر من السيول التي حدثت في اريحا للتوجه لمقر المحافظة لعمل اللازم، موجها شكره لكل من ساهم بالسيطرة على السيول التي اجتاحت المدينة امس .